الثلاثاء، 11 يناير 2011

الأقصر تستضيف معرض الفنان الإيطالي الساندرو مونتي



الرئيس جمال عبدالناصر يبدي إعجابه وانبهاره بأعمال مونتي الفنية، والتلفزيون الإيطالي يعرض فيلما وثائقيا عنه.
 

كتب ـ عبدالمنعم عبدالعظيم
فن الطباعة على القماش
"الساندرو مونتي" أسطورة إنسانية وفنية ودبلوماسية شقت طريقها في عالم الفن في مجال الرسم والطباعة على القماش، وكان مديرا ناجحا ورئيسا للجمعية الخيرية الإيطالية ومديرا لدار المسنين الإيطاليين ورئيسا متميزا للمعهد الثقافى الإيطالى "دانتى الليجيري" بالإسكندرية.
ولد مونتي عام 1925 في مدينة نابولي الإيطالية، ثم هاجرت أسرته إلى السويس، ثم انتقلوا إلى الإسكندرية، وبدا عمله بالرسم على القماش عام 1956 ثم صار مستشارا فنيا لشركة المنسوجات الحديثة.
وفي عام 1965 أبدى الرئيس جمال عبدالناصر إعجابه وانبهاره بأعمال مونتي الفنية، وقد عرض التلفزيون الإيطالي فيلما وثائقيا عنه. وفي عام 1970 حصل على وسام فارس.
حصل على وسام فارس
ويعد مونتي الذي تعدت تصميماته آلافا رائد فن الطباعة على القماش في مصر وشملت تصميماته كافة الأشكال من نباتات وحيوانات ورسوم مصرية قديمة ونقوش إسلامية وفن حديث.
وقد افتتح السفير الإيطالي بجمهورية مصر العربية كلاوديو باشيفيكو معرضه الذي أقيم بقاعة كلية الفنون الجميلة بالأقصرـ تحت رعاية الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور محمد عرابي عميد الكلية الذي اختار مجموعة متميزة من أعمال مونتي عرضها بطريقة تساعد طلاب كلية الفنون الجميلة على استيعاب قدراته الفنية والتأثر بها.
وشهد الافتتاح جمعا خفيرا من محبي الفنون الجميلة وأعضاء الجالية الإيطالية وأساتذة وطلبة وطالبات الكلية وسيستمر المعرض حتى 20 يناير/كانون الثاني الجاري.

0 اكـتب تــعليــقـك على الموضوع:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك بدون تسجيل