الجمعة، 14 يناير 2011

رسالة من غالي إلى مهرجان طيبة الثقافي الدولي بالأقصر


يوجه الدكتور بطرس بطرس غالي، أمين عام الأمم المتحدة السابق، رسالة خاصة إلى مهرجان طيبة الثقافي الدولي الذي ينطلق بعد غد الأحد بالأقصر، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، يُعرب فيها عن سعادته بهذا الملتقى الذي يجمع لأول مرة أدباء الوطن العربي وكبار كتاب إفريقيا.
وقال محمد سلماوي، رئيس اتحاد كتاب مصر ورئيس المؤتمر: إن رسالة الدكتور بطرس بطرس غالي والتي سيتم إلقاؤها على الحضور في حفل الافتتاح تطالب بعقد هذا اللقاء بشكل دوري تأكيدًا على الروابط الثقافية التي تجمعنا بالقارة الإفريقية، موضحًاأن عدد الكتاب الأفارقة الذين يشاركون في المؤتمر يزيد على عشرة أدباء من بينهم شاعرة غينيا الكبيرة زينب ضياء الله التي كتبت قصيدة عن النيل لهذا المهرجان الذي ينعقد تحت عنوان "النيل في ثقافة الشعوب الأفريقية"، كما أن كاتب الصومال الكبير "محمد ضاهر أفراح" قد أعد أعمالاً سيتلوها على المؤتمر باللغة العربية، بالإضافة لمشاركة كاتب بروكينا فاسو "جاك جيجان" والنيجيري د. فاستيوس إيايي والكاميروني "جيمس فونتيم"، والرواندي "جون ريسمبي" والأنجولي "فرانسيسسكو أنطونيو" .
ويزيد عدد المشاركين العرب على 20 كاتبًا ما بين باحث وشاعر وأديب، وينعقد مهرجان طيبة الثقافي الدولي تحت رعاية الدكتور سمير فرج، محافظ الأقصر، وبدعم خاص من وزارتي الثقافة والخارجية.


وصرح الشاعر مأمون الحجاجى أمين عام المهرجان مضيفا أن المهرجان سيستمر لثلاثة أيام تحت عنوان "النيل فى ثقافة شعوب حوض النيل.. رؤية واستشراف" وينعقد بالمشاركة بين محافظة الأقصر واتحاد كتاب مصر وبرعاية وزارة الثقافة.

وأضاف الحجاجى أن الأمانة العامة تكونت بين أدباء محافظة الأقصر ومجلس إدارة اتحاد الكتاب، وأن المهرجان سيصدر عنه كتاب عن الأبحاث الخاصة بالمحور العام وأخرى عن إبداعات أدباء الأقصر كما يصدر ديوان للشاعر فراج العينى وآخر تحت عنوان ديوان النيل لأشهر القصائد التى كتبت عن النيل يتولى الشاعر أحمد سويلم والدكتور جمال التلاوى جمعها كما يتولى الشاعر عبده الزراع رئيس تحرير نشرة اتحاد كتاب مصر واللجنة الإعلامية للمهرجان ومعه الصحفى طارق الطاهر مدير تحرير جريدة أخبار الأدب والصحفى عمرو رضا رئيس تحرير مجلة الثقافة الجديدة، كما أضاف أنه من المتوقع أن يلقى كلمة الافتتاح ضيف شرف المهرجان الأديب الكبير بهاء طاهر ابن الأقصر، وأيضا سيتم تكريم ثلاثة من أدباء الأقصر هم أسامة البنا، ومحمد عبد العال، ورمضان عبد العليم.


2 اكـتب تــعليــقـك على الموضوع:

غير معرف يقول...

جميل استاذ محمد
واتمنى النجاح للمؤتمر واكيد طبعا هتابع تغطيه حضرتك للمؤتمر
الصديقه
دموع القمر

محمد عبد اللطيف الصغير يقول...

اكيد
دموع القمر
وباذن الله نكون عند حسن ظنك بى دائما

إرسال تعليق

اكتب تعليقك بدون تسجيل