الأحد، 26 ديسمبر 2010

محمد الأمين خربوش إبن عروس هذ الزمان


كتبت هذا الفن  فرست تايم
والابنودى اساء لتاريخة عندما تحدث عن ابن عروس

تقرير يكتبه لكم - محمد عبد اللطيف الصغير

عمته التي تغطى رأسه  وجلبابه الصعيدي وشارب أبيض غزير يغطي الوجه، ليس هذا فحسب ما يميز الشاعر القنائى الكبير محمد الأمين خربوش ولكن ابداعه وتفرده واسلوبه الخاص به فى كتابة ” فن الواو “  جعله يتربع على عرش هذا الفن الشعرى الشفاهى فمحمد خربوش الذى ولد فى عام 1946 فى  محافظة قنا  فى صعيد مصر  وتحديدا فى قوص معقل شعراء الواو فى مصر  يحفظ خربوش الاف  القصائد والابيات الشعرية من كل العصور بداية من العصر الجاهلى وحتى  عصر احمد شوقى وصلاح عبدالصبور وامل دنقل الذى يعتبره خربوش من افضل  شعراء  الفصحى على مر العصور.
وبرغم اعجاب محمد خربوش بشعراء الواو السابقين بداية من  احمد بن عروس  وحتى على النابى  والصقلى  وعبدالله لهلبها  إلا انه لم يتأثر فى كتاباته بأى منهم  بل إنه عرف طريقه لكتابة هذا الفن  ” فرست تايم ” هكذا قالها لى. وعرفت الشهرة طريق  الشاعر محمد خربوش   بعد أن بلغ به العمر أرذلة  فأول أمسية لخربوش كانت فى  مدينة قنا فى صعيد مصر  منذ سبعة اعوام تقريبا  بينما بدأ فى كتابة هذا الفن  بعد أن تعدى الخمسين من عمره،  أما بدايته الحقيقية فكانت فى أحد المهرجانات الشعرية فى مدينة الاقصر التاريخية ومن يومها لم يغب خربوش عن المشهد الثقافى فى مصر  وأصبح وجها مألوفا للجميع  ومثار اعجاب واهتمام  جميع المتخصصين فى هذا المجال وضيفا دائما على  الفضائيات المصرية والعربية ومنذ بضعة اشهر قامت إحدى القنوات الفرنسية بتسجيل حلقة كاملة  معه عن التراث الشعرى فى الصعيد  وعن هذا الفن الشعرى والذى أصبح له جمهوره والذى ربما يفوق جمهور الانواع الاخرى من الشعر .
يقول محمد خربوش  إن هذا الفن يستمد أهميته من كونه فنا شفاهيا، يتوارثه الشعراء عن الأسلاف، كنمط تعبيري ويجددون في طرائقه وأشكاله مع الحفاظ على قالبه الفني. وعن تعريف فن الواو يقول خربوش إنه نوع من أنواع الشعر يعتمد على  اللغة الشعبية لتشكيل القصيدة منسجماً مع إيقاع موسيقي محدد، كما يعتمد نظام الشطرات الأربع التي تكون بيتين شعريين ولها نسق موسيقي خاص وبشرط أن تتحد الشطرتان الأولى والثالثة في نفس القافية والشطرتان الثانية والرابعة في نفس القافية المغايرة لسابقتها، كما يعتمد هذا الفن على التجنيس المغرق في التعمية والغموض حيث يقول خربوش مثلا فى أحد  مربعاته السياسية  الشهيرة  التى يخاطب فيه مصر:
معقول خلاصك على اللى ….بعتين فلوسهم سويسرا
ما هو دا اللى كتر علل لى ..مشيفش فيكى سوى اسرى
أو كما يقول فى مربع اخر
زمن بتغدر وقلاب …حتى عبيدك سادتنى
اصيد الاسوده  بقلاب ….القى كلابك صادتنى
وسمي هذا الفن بهذا الاسم لكثرة واوات العطف به، كما يعتمد اللغة الشعبية كأداة للتشكيل الفني مع الإيقاع الموسيقي المحدد. وانتشر فن الواو في صعيد مصر.
وقد تميزت بهذا الفن محافظة قنا عن غيرها من المحافظات المصرية وازدهر فن الواو في عصر المماليك والأتراك، وكان كثيرا ما يلجأ إلى التوريه والكلام غير المباشر، حتى لا يقع فريسة للرقابة الصارمة التي كانت مفروضة على الأهالي في عصور الاستبداد، فكان هذا الفن منحازا للجماهير ضد سيوف الحكام، وقد ظهر على يد أحمد بن عروس المولود في عام 1780 أيام حكم المماليك لمصر، في قرية مزارته بمدينة قوص المصرية،  وهى نفس المدينة التى ولد وعاش فيها شاعرنا محمد خربوش. وعرف عن  احمد بن عروس أنه كان قاطعا للطرق في بداية حياته، وكان مشحون الصدر بالحقد على المماليك الحكام والأغنياء البخلاء، وكان دائم السطو عليهم هو وعصابته، واشتهر بقوة بأسه وصلابته، وقلب كالصخر لا يلين، وكانت الناس تهابه وتخاف من بطشه، لكن ابن عروس لم يستمر كثيرا على هذا الوضع، بل تحول بعد ذلك إلى إنسان زاهد في الدنيا، بعد حادثة عروس الهودج، التي كانت سببا في تسميته بابن عروس. حيث يروى أنه ومعه لصوصه، أغاروا على قافلة في الصحراء، وسلبوا كل ما فيها، إلا هودجا على جمل، كانت به صبية عروس فائقة الجمال فتن بها ابن عروس وطلب أن يتزوجها، لكنها اشترطت عليه أن يكف عن السرقة، ويعود للطريق المستقيم، وقد كان لها ما أرادت وما زالت مربعات ابن عروس خالدة حتى يومنا هذا، وقد بلغت مخطوطاته 74 مربعا من أروع ما كُتب في فن الواو.
وما يغضب  محمد خربوش هو ما اثاره الشاعر عبدالرحمن الابنودى عن احمد بن عروس بقوله انه شخصية خيالية ليس لها اى وجود بعكس ما اثبتته جميع الدراسات ويقول خربوش عن ذلك انه يضحكه كثيرا فهو(الابنودي) يتحدى الجميع بهذه الاقاويل  برغم انه يعلم الحقيقة تماما.
أما عن الشعراء الذين يكتبون هذا الفن الان  فيقول إن الصعيد به عشرات الشعراء الذين يكتبون هذا النوع من الشعر  ابرزهم عبدالستار سليم  والبهجورى وعادل صابر  ولكنه  يستمتع  بمربعات محمد النوبى  الشعرية ويعتبره صاحب مدرسة خاصة فى هذا الفن العريق  ومن جيل الشباب يعتبر محمد خربوش , الشاعر  خالد حلمى الطاهر ابنه النجيب  ويتوقع له مستقبلا باهرا لإنه يمتلك صور شعرية رائعة يوظفها فى مكانها الصحيح .
يشتهر محمد خربوش بسرعة البديهة وبروحه المرحة  ويظهر ذلك جليا لدى  سؤاله عن ابنائه  فيقول إن لديه ثمانية ذكور وخمس اناث وثلاث دواوين  شعرية من فن الواو هى ( شقوق فى حيطان الحلم , وخرابيش خربوش , والمحاسه ) و يعتبر خربوش هذه الدواوين  بمثابة ابنائه تماما   وكما يخشى على ابنائه من أى سوء، كذلك يخشى على دواوينه الثلاث من النقد برغم اشادة كافة الباحثين بلا استثناء بكتاباته  لذلك فإن هذه الدواوين غير  متوفره لدى الكثيرين  والادهى من ذلك قيام خربوش كل حين وآخر بفلترة هذه الاعمال حتى تظهر بالشكل الذى يرضيه ويرضى جمهوره العريض.
ويرتبط خربوش بعلاقات عديدة مع الادباء فى مصر وخارجها والذين يعشقون فنه وتلاعبه بالكلمات .
ويشتهر محمد خربوش بكتاباته السياسية اللاذعه والتى يخشى أن تلقيه فى غياهب السجون  فى هذا العمر الحرج  ويقول عن ذلك إن لديه مئات المربعات الشعرية ذات المغزى السياسى التى يحتفظ بها لنفسه ولم يقرأها  أحد من قبل ويعتبر خربوش هذه المربعات خبيئه  مثل الخبايا الفرعونيه سوف يفاجأ بها الجميع بعد وفاته .



فيديو لاحدى مساجلاته مع الشاعر خالد حلمى الطاهر