الأحد، 22 نوفمبر 2009

ختام مهرجان طيبة الثقافى الدولى


اختتم مهرجان طيبة الدولى الثقافى فعالياته الذى بدأت صباح الأحد الماضى 15 نوفمبر، واستمرت لمدة 4 أيام فى مدينة الأقصر برئاسة الأديب الكبير بهاء طاهر، وبالتعاون مع الدكتور سمير فرج، رئيس المجلس الأعلى للأقصر، واتحاد كتاب مصر برئاسة الكاتب محمد سلماوى، وشارك فيه أكثر من 150 قاصا وشاعرا وناقدا من مصر والدول العربية.

وأدان المهرجان فى جلسته الختامية صباح اليوم، الخميس، الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وكل محاولات التهويد، ومحو الهوية، ورفض كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيونى، كما أدان المهرجان كل المحاولات الرخيصة لمغازلة العدو تحت دعاوى هشة.

ونصت توصيات المهرجان التى ألقاها الشاعر حسين القباحى، أمين عام المهرجان، على أن هدف الرياضة غرس بذور التسامح والمحبة بين الشعوب، ونبذ الكراهية والتعصب وكل أشكال الفرقة الأخرى التى واكبت مباراة مصر والجزائر.
كما توجه القباحى بالشكر للأديب بهاء طاهر الذى تبرع بقطعة أرض لبناء قصر ثقافة، وطالب باسم المشاركين فى المهرجان بسرعة التدخل لعلاج الأديب محمد ناجى على نفقة الدولة علاجا كاملا.

ووقف الحضور فى القاعة دقيقة حداد على روح المحرر الثقافى محمد هيكل الصحفى بوكالة أنباء الشرق الأوسط بناء على طلب من الكاتب الصحفى يسرى السيد. وتمنى بهاء طاهر أن تكون الأقصر عاصمة ثقافية للعالم كما كانت طيبة فى الماضى، ووجه تحية إلى سمير فرج وقال: إننى أتحرج من مديح المسئولين، لكنه لم يترك المجال لأحد لكى لا يوجه له الشكر، وأشار طاهر فى ختام كلمته إلى أن الأقصر وسيلة للقضاء على مركزية القاهرة.

وأكد سمير فرج، رئيس المجلس الأعلى لمدينة الأقصر، فى كلمته على أن ختام أعمال هذا المؤتمر يمثل تقدما كبيرا للثقافة فى المدينة، مشيرا إلى رغبته فى إقامة المؤتمر مبكرا الذى منع ذلك انشغال سلماوى مع فاروق حسنى، وأشار فرج إلى أن جينات الثقافة موجودة داخل أهل الأقصر، وأكد على أن المؤتمر فى العام القادم سوف يشهد افتتاح قصر ثقافة الأقصر، مشيرا إلى رغبة رئيس الجمهورية فى أن تعود الأقصر كما كانت عاصمة للثقافة والفن، وأكد فرج على أن الجهات التى وقفت ضده فى سبيل التطويركانت عديدة وكبيرة ومنها "اليونيسكو".

0 اكـتب تــعليــقـك على الموضوع:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك بدون تسجيل