الجمعة، 27 مايو 2011

بالفيديو والصور : لعنة الجخ تطارد عبد الستار سليم



كتب - محمد عبد اللطيف الصغير
اصدرت اللجنة التحضيرية لمؤتمر الاقصر الادبى المزمع اقامتة الشهر القادم بيانا أدانت فيه تصريحات الشاعر عبد الستار سليم لإحدى المواقع الأدبية واتهامه لشعراء الواو بأنهم يجهلون قواعد هذا الفن العريق .
وطالب البيان الذي تنفرد مصر الجديدة بنشرنسخة منه بإسقاط عضوية سليم من اتحاد الكتاب بعد أهانته لأكثر من 30 شاعر يكتب فن الواو فى مصر منهم 6 شعراء على الأقل ينتمون لاتحاد الكتاب , وتشكيكه فى مصداقية جوائز اتحاد الكتاب والقائمين على اللجان التحكمية ونعتهم بصفاته مهينه وغير مقبولة .
ورفض البيان الوساطة التى قام بها البعض بضم سليم الى أمانة المؤتمر وأكد البيان ان شعراء الواو سيقاطعون المؤتمر فى حالة حضور سليم حتى بصفته الادبيه .
كانت إحدى المواقع الأدبية قد أجرت حوارا مع الشاعر عبد الستار سليم للحديث عن قضيته المنظورة أمام القضاء ضد الشاعر هشام الجخ والذي يتهم فيها سليم الشاعر هشام الجخ بسرقة مربعاته وإلقائها فى الحفلات دون الرجوع اليه الا ان سليم ترك قضيته الأساسية وتحدث بشكل غير لائق عن شعراء الواو – على حسب البيان – عند سؤاله عن من يكتبون هذا الفن فى مصر الأمر الذى أغضبهم , وخاصة بعد قوله انه الوحيد الذى يكتب هذا الفن فى مصر بمفهومه الصحيح.
وشكك سليم فى مصداقية جائزة اتحاد الكتاب التي حصل عليها الشاعر خالد الطاهر عن ديوان لفن الواو مؤكدا ان القائمين على اللجنة التحكمية ليس لهم دراية كاملة بقواعد هذا الفن .
يذكر ان مدينة الاقصر ستشهد خلال الشهر القادم المؤتمر الأول لشعراء فن الواو ويرأس المؤتمر الدكتور صلاح الراوي ويتولى أمانة المؤتمر الشاعر محمد الأمين خربوش .
وفن الواو من الفنون الشعبية التى انتشرت في صعيد مصر منذ بضعة قرون وهو فى الأساس فن قولي شفاهي غير مدون، ولكن تحفظه صدور رواته ومحبيه، وهو من أنواع الشعر الذي يعتمد على اللغة الشعبية لتشكيل القصيدة منسجماً مع إيقاع موسيقي محدد، كما يعتمد نظام الشاطرات الأربع التي تكون بيتين شعريين ولها نسق موسيقي خاص وبشرط أن تتحد الشطرتان الأولى والثالثة في نفس القافية والشطرتان الثانية والرابعة في نفس القافية المغايرة لسابقتها، كما يعتمد هذا الفن على التجنيس المغرق في التعمية والغموض.

صور ما بعد الاجتماع  

1 اكـتب تــعليــقـك على الموضوع:

اخبار السيارات يقول...

thank you

اخبار السيارات

إرسال تعليق

اكتب تعليقك بدون تسجيل