الجمعة، 28 مايو 2010

صور مقلوبة ديوان جديد للشاعر خالد حلمى الطاهر


25234_110149422329964_100000047194259_256461_8142494_n

كتب – محمد عبداللطيف الصغير

صدر اليوم  ضمن اصدارات جمعية رواد مجموعة شعرية للشاعر الشاب خالد حلمى الطاهر   حملت عنوان  صور مقلوبة  يذكر ان الشاعر خالد حلمى الطاهر صدر له مجموعتين شعريتين  احدهما مربعات من فن الواو وله  بضعة اعمال تحت الطبع  موقع الاقصر اليوم يبارك للشاعر صدور الديوان



طالع موقع الاقصر اليوم 

الجمعة، 21 مايو 2010

حشمت يوسف رئيسا لنادى الادب


فى جمعية عمومية عادية ضمت احد عشر عضوا تم انتخاب 4 اعضاء لمجلس ادارة نادى الأدب وهم حشمت يوسف رئيسا  واحمد عبدالقادر العشاوى وامال منصور واشرف فراج  جدير بالذكر ان رئيس النادي السابق الشاعر محمد جاد المولى رفض خوض الإنتخابات مكتفيا بدورتين سابقتين 

الاثنين، 10 مايو 2010

بالصور والفيديو محمد عبداللطيف الصغير يكتب عن ايام الأقصر الثقافية بالشارقة

كتب - محمد عبد اللطيف الصغير

اختتمت منذ أيام قليلة فعاليات مهرجان ( أيام الأقصر الثقافية بالشارقة) وتأتى هذه الفعاليات في إطار التبادل الثقافي بين الشارقة والأقصر وتفعيلا ً لبروتوكول التعاون الذي أبرم في وقت سابق خلال زيارة اتحاد الكتاب الإماراتي للأقصر


وتضمن برنامج الزيارة مجموعة من الفعاليات الثقافية والأمسيات الأدبية
وجاءت أولى الأمسيات المشتركة بين الجانبين في مقر اتحاد الكتاب بالشارقة و قد أدارتها الشاعرة جميلة الرويحي ،
و تضمنت قراءات شعرية منوعة لمجموعة من المبدعين من الشعراء الإماراتيين والمصريين .
وكانت البداية مع الشاعر الكبير درويش الأسيوطي الذي قرأ عدة نصوص تميزت بالحس الوطني ثم الشاعر المصري رمضان محمد عبد العليم وألقى قصائد (اسأليني) و (الأوقات مهينة) , وعقب ذلك قرأ الشاعر عزت الطيري،قصائد منوعة له لاقت استحسان الكثيرين لتميزها بالسخرية ثم ألقى الشاعر الإماراتي احمد العسم قصيدتين، هما: (خطوط على سقف الروح)، و(عميقا ً تحاصرني الأسرار). وفي نهاية الأمسية قرأ محمد جاد المولى العماري ، قصيدتين هما: (البحر) ، و(المفترق) وفي ختام الأمسية تبادل حبيب الصايغ رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات مع الشاعر حسين القباحي دروعا ً تذكارية وعبّر الصايغ عن سعادته بالنصوص التي أُلقيت بالأمسية .

أما الأمسية الثانية فكانت قصصية وعقدت في مقر اتحاد كتاب الإمارات في أبو ظبي وشارك فيها القاص والمترجم عبد السلام إبراهيم ومحمود مرعي وحشمت يوسف من الأقصر ومحسن سليمان من الإمارات وقدمها القاص السوري الكبير إسلام أبو شكير.

أما الأمسية الأخيرة فقد عقدت في النادي الثقافي العربي وشارك فيها من الإمارات الشاعرة شيخة المطيري وعلى الشعالي وطلال الصابرى ومن وفد الأقصر الشاعر جميل عبد الرحمن والشاعر حسين القباحي وبكرى عبد الحميد ومحمود مرعى ومحمود مغربي ومحمد عبد اللطيف الصغير
 .




وبعد هذه الأمسية أهدى رئيس الوفد الأقصري الشاعر حسين القباحى درع المحافظة لرئيس النادي الثقافي العربي وعدة برديات فرعونية كما كرّم رئيس النادي الثقافي الوفد َ بشهادات تقدير تعبر عن امتنان النادي بمشاركة الأدباء المصريين .

تكريم الوفد بشهادات تقدير

 
كما تضمنت الفعاليات جولات ترفيهية مثل زيارة محمية الشارقة الطبيعية المتخصصة في جمع الحيوانات والطيور والحشرات والزواحف من شبه الجزيرة العربية
كما تم التجول في متاجر الشارقة وزيارة أكبر مول بالشرق الأوسط (مول دبي ) وبرج خليفة وتم الاطلاع على أهم المعالم الثقافية في الإمارات كزيارة المؤسسات المعروفة مثل مؤسسة جمعة الماجد الذي التقى بالوفد في لفتة طيبة منه تعبر عن تقدير كبار المثقفين بالإمارات للمبدعين المصريين ووجه رئيس الوفد الشاعر حسين القباحى الدعوة لجمعة الماجد لزيارة الأقصر كما زار الوفد مؤسسة سلطان العويس واستمع لشرح مفصل عن أقسام وأهداف المؤسسة العملاقة .




واختتمت الفعاليات بحفل تكريم أقامته مؤسسة سلطان العويس لأدباء الأقصر على شاطئ البحيرة المواجهة لأعلى برج في العالم برج خليفة و حضره عبد الإله عبد القادر المدير التنفيذي للمؤسسة ، وناصر العبودي الأمين العام لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات ، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد ، إضافة إلى مجموعة من الإعلاميين والكتاب والأدباء من مختلف الأقطار العربية 

 





صحف مصرية واماراتية وعربية قامت بتغطية الليالي الثقافية

اليوم السابع
الخليج
الاتحاد
الاقصر لينك
المصرى اليوم
جريدة الرؤية الكويتية
موقع الامارات 24
جريدة الاهرام
قطاع الاخبار بالتلفزيون المصري
شبكة محيط الاخبارية
موقع مؤسسة العويس
جريدة الشرق الاوسط السعودية
جريدة البيان الاماراتية

 صور لبعض ما كتبته الصحف عن الزيارة

البيان الاماراتيه يوم الاحد 9 -5-2010

الأحد، 9 مايو 2010

تكريم شباب الشعراء بالأقصر

شهدت محافظة الأقصر نهاية فعاليات مهرجان الشارقة للشعر العربى
تحت رعاية
الدكتور الوزير / سمير فرج – محافظ الأقصر
والشيخ الدكتور / سلطان القاسمى – حاكم الشارقة
مسابقة الشارقة للشعراء الشباب بمحافظة الأقصر
بقاعة مكتبة مبارك العامة ومركز الأقصر للتراث الحديث
بحضور سمير فرج – محافظ الأقصر
و عبد الله العويس - مدير عام إدارة الثقافة والإعلام بالشارقة
والشعراء العشرة المكرمين
الضوى محمد الضوى و وشعبان حسن البوقى وعلى حسان خضرى وحسن عامر على عامر و رمضان مسلم و عبيد عباس وزينب جاد الكريم و وسعاد احمد محمد و محمد يحيى محمد و محمود عبد الراضى
حيث بعد التكريم أقيمت على هامش المهرجان ندوة شعرية
وألقى كلاً من الشعراء المكرمين العشرة قصيدة
وأدار فعاليات المهرجان الشاعر حسين القباحى منسق عام التكريم بالأقصر
وأتى من قنا خصيصاً لمؤازرة هؤلاء الشعراء الموهوبين المتميزين ويكون بجانبهم الشاعر الكبير العملاق الأستاذ محمود مغربى
وحضر أيضا الشعراء الأستاذ جاد محمد المولى والأستاذ النوبى عبد الراضى والأستاذ خالد حلمى
كما حضر أيضا المهتمين بالشعر الأستاذ عبد الرحيم الأمير أمين الحزب الوطنى بأرمنت ورئيس المجلس الشعبى المحلى لمدينة أرمنت
وبأت الفعاليات بكلمة من منسق عام التكريم حسين القباحى
وتلاها كلمة عبد الله العويس - مدير عام إدارة الثقافة والإعلام بالشارقة
وأعقبها كلمة الدكتور سمير فرج – محافظ الأقصر
ثم لحظة التكريم وتبادل الدروع
ويليها كل شاعر ألقى قصيده
الضوى محمد الضوى وقصيدة ( شيماء )
حسن عامر على عامر ( لعلى أبلغ الأسباب )
ومحمد يحيى محمد ابراهيم ( هى صفحة وطويتها )
و وزينب جاد الكريم ( الضياع )
وشعبان حسن محمد البوقى ( علياء )
ومحمود عبد الراضى ( النخلة)
وسعاد احمد محمد ( فى غرفة الإنعاش )
وعبيد عباس ( إيرى أباح دمه )
ورمضان مسلم
وعلى حسان ( وطنى )
ثم نهاية الندوة الشعرية وأخذ الصور التذكارية وتبادل التهانى
 
كتب
ابوالحجاج عطيتو

امسية قصصية مشتركة للادباء الاقصر والامارات

استضاف اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات فرع أبوظبي الخميس الماضي في مقره بالمسرح الوطني بأبوظبي وفد أدباء مدينة الأقصر في مصر الذي يزور الإمارات تلبية لدعوة من اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، وقدموا أمسية قصصية اشترك فيها عدد من القصاصين من مدينة الأقصر وهم حشمت يوسف وعبدالسلام ابراهيم ومحمود مرعي، كما اشترك معهم القاص الإماراتي محسن سليمان في قراءة قصص قصيرة، وحضر الأمسية الأديب حارب الظاهري عضو مجلس إدارة اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات رئيس فرع أبوظبي والشاعرة جميلة الرويحي عضو مجلس إدارة اتحاد الأدباء مسؤولة الثقافة والشاعرة الهنوف محمد وحضرها من الجانب المصري حسين القباحي رئيس اتحاد الأدباء في الأقصر والأدباء درويش الأسيوطي ومحمد جاد المولى وعزت الطيري ومحمد عبداللطيف والمسرحي بكري عبدالحميد وجميل عبدالرحمن ومحمود مغربي، وشهد الأمسية عدد كبير من الأدباء والصحفيين والمهتمين بالثقافة.
وفي كلمته قال الأديب حارب الظاهري مرحباً بالوفد الزائر: “إن المشروع الثقافي الذي ابرم بين أدباء مصر والأدباء الإماراتيين كان غرضه زيادة اللحمة وتوطيد أواصر الالتقاء الفكري العربي”.
وأشار الظاهري إلى “أهمية اتساع الأفكار إلى أبعد الحدود لتشكيل وعي ثقافي عبر المقترحات المتداولة بين الاتحادين في اطار تأكيد اللقاءات المباشرة والمستمرة”.


وقال: “لقد سعينا الى هذا اللقاء حين ذهب وفد اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات إلى الأقصر وفي استقبال وفد الأقصر الآن في الإمارات من أجل زيادة تأصيل التعاون المشترك”.
واشار القاص اسلام أبوشكير في تقديمه للأمسية إلى انها خصصت للقراءة القصصية في أبوظبي إذ سبق وأن اقيمت أمسية لشعراء مدينة الاقصر من ضمن الوفد في الشارقة.
واستهل الامسية القاص الإماراتي محسن سليمان بقراءة قصتين قصيرتين هما “تلصص” و”نسمة من الشمال”. تناولت قصة “تلصص” حكاية رجل في مقهى، وهو يسرد لحظة تلصص رجل جالس قربه عليه، وكان النادل يتحرك بينهما في الوقت الذي كان السارد يتلصص على الرجل والنادل ايضاً حتى اتضح له أخيراً أنه كان هو المتلصص في انكشاف كامل لروح العلاقة بين الذوات.
ثم أعقبه القاص المصري حشمت يوسف، وقرأ “مجنونة يا بوظة” و”ادعوا لوالدكم بالرحمة”، وحفلت القصة الثانية بحكاية طريفة عن وصية رجل ميت لأولاده الثلاثة وكيفية تصريفها واقعياً.
ومن جانبه قرأ القاص المصري عبدالسلام ابراهيم قصتين هما “طفل صغير جداً” و”بيت الثعابين” التي تدور حكايتها حول الحاوي والخالة حليمة والثعابين التي هجمت على بيوت “النجع” والتي كان يردد لها هذا المقطع الشعبي بشكل مكرر:
نوح في السفينة
محمد في المدينة
الله يحمينا
من كل دبيبة تؤذينا
ثم قرأ القاص المصري محمود مرعي قصة واحدة بعنوان “الغروب” حيث فتاة تجلس على حافة النهر ويروي السارد حكايتها معه حين جاء الغروب وانسحبت الشمس المقدسة بين آثار الأقصر التاريخية مستغلاً الحجر الرخام والموروث الحكائي لبناء نصه.

انطلاق أيام الأقصر الثقافية في الشارقة

استضاف اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، الليلة قبل الماضية، في مقره بقصباء الشارقة، انطلاق فعاليات (أيام الأقصر الثقافية في الإمارات)، والتي ينظمها الاتحاد من 5 - 8 مايو الجاري.

وحضر حفل انطلاق الأيام الشاعر حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وأعضاء مجلس الإدارة، إضافة إلى ما يزيد على 20 شاعراً وكاتباً من أبناء محافظة الأقصر بمصر، وعدد كبير من الشعراء والكتاب من داخل الدولة وخارجها.

استهلت الفعاليات بأمسية أدارتها الأديبة أسماء الزرعوني، نائب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، شارك فيها عدد من الشعراء الإماراتيين والمصريين، وكانت البداية مع الشاعر والكاتب المسرحي المصري درويش الأسيوطي، إذ قرأ مجموعة من القصائد باللهجة االمصرية مثل: (لهذا التراب البهي أغني) . وبعد ذلك قدم الشاعر الإماراتي إبراهيم محمد إبراهيم، مشاركته، حيث ألقى مجموعة قصائد قصيرة، مثل: (أسرار الريح)، (في الليل الموحش).

وضمت الأمسية الثانية، التي أدارتها الشاعرة جميلة الرويحي، قراءات شعرية منوعة لمجموعة من المبدعين من الشعراء الإماراتيين والمصرين. وكانت البداية مع الشاعر المصري رمضان محمد عبد العليم خليفة، وشملت قصائده التي ألقاها عناوين عدة مثل (اسأليني)، (الاوقات مهينة). وعقب ذلك قرأ الشاعر عزت الطيري، عضو اتحاد كتاب مصر والعرب، قصائد منوعة له، ومنها (وردة من قنا)، (رجل وامرأة).

ثم ألقى الشاعر الإماراتي احمد العسم عضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب والأدباء في الدولة قصيدتين، هما: (خطوط على سقف الروح)، و(عميقا تحاصرني الأسرار). وفي نهاية الأمسية قرأ محمد جاد المولى سليمان خليل، رئيس نادي ثقافة وأدب الأقصر، قصيدتين طويلتين له، هما: (البحر)، و(المفترق) .

وفي ختام الأمسية تبادل الصايغ مع الشاعر حسين القباحي درعا تذكارية، وقال الصايغ على هامش هذه الأمسية: إن ما سمعناه اليوم من شعر، يعتبر فيضاً من غيض، وهو دليل وبرهان ساطع على قوة ذخر وملكات وخامات الإبداع الشعري العربي، ومع هذه الأمسية أرى أن الشعر العربي لا يزال بخير، ويتسم بأنه صادق.

اتحاد الكتّاب يستضيف وفداً من أدباء مدينة الأقصر

يصل إلى الشارقة صباح اليوم وفد من كتاب وأدباء مدينة الأقصر المصرية، وذلك تلبية لدعوة موجهة من اتحادكتاب وأدباء الإمارات .

وتأتي الزيارة تنفيذاً لبروتوكول التعاون الذي سبق لكل من اتحاد كتاب وأدباء وهيئة قصور الثقافة في مصر أن وقعاه العام الماضي في مدينة الأقصر، وتضمن عدة نقاط منها تنشيط حركة التعريف بمبدعي كل من البلدين من خلال النشر المشترك في الدوريات التي يصدرها الطرفان، والتعاون لإنشاء جوائز جديدة لدعم حركة الإبداع في البلدين، وتبادل الزيارات بين مدعي البلدين وتمثيل كل منهما الآخر في الفعاليات والأنشطة التي يقيمها .

وسيتألف الوفد الضيف من اثني عشر مبدعاً مصرياً في مجالات الشعر والقصة والمسرح، وقد أعدت اللجنة المنظمة برنامجاً يشمل زيارات لأهم المعالم والمؤسسات الثقافية في الإمارات كالنادي الثقافي العربي والمتحف الإسلامي ومنطقة الفنون ومنطقة التراث والمتحف البحري في الشارقة، إضافة إلى فرع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في أبوظبي، ومركز جمعة الماجد للثقافة والفنون والتراث، ومؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي . كما يشمل البرنامج أمسيات شعرية وقصصية يشارك فيها الأدباء الضيوف إلى جانب مجموعة من الأسماء البارزة التي تمثل المشهد الأدبي الإماراتي .

وقال حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد الكتاب إن هذه الزيارة تأتي ضمن توجهات الاتحاد في التواصل مع الأدباء والكتاب العرب في كل مكان بما يحقق أهداف النظام الأساسي للاتحاد، وبما ينعكس إيجاباً على الأعضاء والعلاقات الثقافية بين البلدان العربية . وأكد أن هذه الخطوة ليست سوى حلقة من حلقات التواصل التي ستستمر وتتعزز .

وكانت مدينة الأقصر قد استضافت في شهر يناير من العام الماضي وفداً من اتحاد كتاب الإمارات وذلك للمشاركة في أيام الإمارات الثقافية التي نظمها نادي الأدب هناك، وضم في أعضائه عدداً من الكتاب والأدباء الإماراتيين والعرب المقيمين في الإمارات .

وقد حظيت تلك الزيارة باهتمام إعلامي واسع في مصر والإمارات معاً، وكان لها دور في تسليط الضوء على واقع الحركة الثقافية الإماراتية، وتعزز الصورة المشرقة لها من حيث ثراؤها وحيويتها وعمقها .

الثلاثاء، 4 مايو 2010

وفد ادباء الأقصر يشارك ايام الأقصر بالشارقة

.يصل
الشارقة صباح ا...لغد الاربعاء... وفد من كتاب وأدباء مدينة الأقصر المصرية، وذلك
تلبية لدعوة موجهة من اتحاد كتاب وأدباء الإمارات. وتأتي الزيارة تنفيذاً
لبروتوكول التعاون الذي سبق لكل من اتحاد كتاب وأدباء الإمارات وهيئة قصور
الثقافة في مصر أن وقعاه العام الفائت في مدينة الأقصر المصرية.

وتضمن عدة
نقاط منها تنشيط حركة التعريف بمبدعي كل من البلدين من خلال النشر المشترك
في الدوريات التي يصدرها الطرفان، والتعاون لإنشاء جوائز جديدة لدعم حركة
الإبداع في البلدين، وتبادل الزيارات بين مبدعي البلدين وتمثيل كل منهما
الآخر في الفعاليات والأنشطة التي يقيمها.وسيتألف الوفد الضيف من اثني عشر مبدعاً مصرياً في مجالات الشعر والقصة والمسرح ويضم كل من الادباء والشعراء الشاعر حسين القباحى رئيسا .. ومحمد جاد المولى - حشمت يوسف- عبد السلام ابراهيم
, درويش الاسيوطى , جميل عبد الرحمن , رمضان عبدالعليم , محمود مغربى ,
عزت الطيرى , بكرى عبدالحميد , محمود مرعى , محمد عبداللطيف الصغير.،
وقد أعدت اللجنة المنظمة برنامجاً يشمل زيارات لأهم المعالم والمؤسسات
الثقافية في الإمارات كالنادي الثقافي العربي والمتحف الإسلامي ومنطقة
الفنون ومنطقة التراث والمتحف البحري في الشارقة، إضافة إلى مركز جمعة
الماجد للثقافة والفنون والتراث، ومؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في
دبي. كما يشمل البرنامج أمسيات شعرية وقصصية يشارك فيها الأدباء الضيوف
إلى جانب مجموعة من الأسماء البارزة التي تمثل المشهد الأدبي الإماراتي.

وكانت
مدينة الأقصر قد استضافت في شهر يناير من العام الفائت وفداً من اتحاد
كتاب وأدباء الإمارات وذلك للمشاركة في أيام الإمارات الثقافية التي نظمها
نادي الأدب هناك، وضم في أعضائه عدداً من الكتاب والأدباء الإماراتيين
والعرب المقيمين في الإمارات. وقد حظيت تلك الزيارة باهتمام إعلامي واسع
في مصر والإمارات معاً، وكان لها دور في تسليط الضوء على واقع الحركة
الثقافية الإماراتية، وتعزيز الصورة المشرقة لها من حيث ثراؤها وحيويتها
وعمقها.





جائزة القصير للإبداع الأدبي الدورة الرابعة 2010م

انطلاقا من النجاح الذي حققته جائزة القصير للإبداع الأدبي فى الدورات السابقة واستمراراً لمسيرتها فى العطاء الأدبي , تعن أمانة الجائزة عن بدء الترشح لدورتها الثالثة في الفروع الآتية :-



1- شعر الفصحى ( ثلاث قصائد )


2- شعر العامية ( ثلاث قصائد )


3- القصة القصيرة ( ثلاث قصص )




الشروط العامة:-




1- المسابقة مفتوحة للجنسين من أبناء إقليم جنوب الصعيد ( أسيوط – سوهاج – قنا - الأقصر – أسوان – البحر الأحمر) على أن يرسل المتسابق صورة الرقم القومي الدالة على ذلك. والمسابقة لا تتقيد بسن معينة.



2- يشترط في المتقدم للمسابقة ألا يكون فاز فى الدورة السابقة للجائزة

. وأن تكون الأعمال المرسلة للمسابقة لم تحصل على أي جائزة من قبل



3- يرسل المتسابق ثلاث نسخ من الأعمال للاشتراك في الجائزة.ولا يجوز الاشتراك في أكثر من فرع من فروع المسابقة الثلاث .



4- لا يكتب المتسابق اسمه على العمل الأدبي المرسل للمسابقة . ويرسل سيرته الذاتية في ورقة مستقلة موضحا بها ( العنوان . رقم الهاتف) مع إرسال صورة شخصية . وإقرار بأن الأعمال المرسلة لم تفز في أي مسابقة من قبل .



5- أمانة الجائزة غير مسئولة عن رد الأعمال فازت أو لم تفز .



6- تسلم الأعمال عن طريق البريد على العنوان الأتي ( البحر الأحمر - القصير– مكتب بريد القصير الرئيسي - جائزة القصير للإبداع الأدبي – ويكتب فرع المسابقة على المظروف .



7- أخر موعد لاستقبال الأعمال هو 10 يونيو 2010م . وتسلم الجوائز


في مهرجان أدبي كبير يدعى إليه الفائزون الثلاثة في كل فرع ويحضره


كبار المبدعين من داخل وخارج المحافظة بمدينة القصير بالبحر الأحمر .




آلية التحكيم والجوائز:-



1- تعهد الأعمال المشاركة إلى اثنين من المحكمين في كل فرع وكلٌ


حسب تخصصه وتعتبر قراراتهم نهائية وذلك بعد تقديمهم الأسباب التي


أدت إلى فوز هذه الإعمال.



2- الجوائز:- مقدمة من أ / محمد الجارد ولا تقبل أي تبرعات و قيمة الجوائز كل فرع :




الجائزة الأولى ( 1000 ج ألف جنيه مصري لا غير )


الجائزة الثانية ( 800 ج ثمان مائة جنية مصري لا غير)


الجائزة الثالثة ( 600ج ستمائة جنيه مصري لا غير )


الجائزة الرابعة ( 400 ج أربعمائة جنيه مصري لا غير )


العنوان:-


البحر الأحمر - القصير– مكتب بريد القصير الرئيسي - جائزة القصير للإبداع الأدبي – أ محمد الجارد

للاستفسار :- ت 0110010411 // / 0126238378////0143159175


Email: elquseiraward@yahoo.com


واضاف الشاعر محمود مغربى…. المستشار الاعلامى للجائزة واضاف بأن الجائزة هى مساهمة فعالة من المهندس محمد الجارد .. الشاعر والمثقف الذى يدرك جوهر الابداع فى صعيد مصر كذلك يدرك تأثير الابداع والثقافة فى خلق عالم افضل.



الأحد، 2 مايو 2010

موقع به لينكات لتحميل اشهر الكتب المصرية والعالمية حسب الترتيب الأبجدى

رابط لموقع به  عدد كبير جدا من روابط تحميل الكتب المختلفه 







اهم مواقع المكتبات الالكترونية العربية
http://www.absba.info/pafile/pafiledb.php
http://www.fiseb.com/
http://www11.brinkster.com/amarz
www.cb4a.com
http://archive.bibalex.org/mybook