السبت، 28 مايو 2011

النوبى عبد الراضى يكتب : تاريخ السرقات الادبية

موضوع السرقات في الشعر قديم قدم الشعر نفسه، وقد تحدث فيه كثير من النقاد القدامى، ومنهم ابن رشيق القيرواني في كتابيه:العمدة، و قراضة الذهب في نقد أشعار العرب، وعيار الشعر لابن طباطبا العلوي، والوساطة للقاضي الجرجاني، و الصناعتين لأبي هلال العسكري ... وغيرهم. وإذا كان الجاحظ يرى أن المعاني "مطروحة في الطريق يعرفها، العجمي، والعربي والبدوي، والقروي " (1)، فإن من النقاد من يرى أن سرقة المعاني من الجرائم الأدبية، فيقول ابن رشيق القيرواني في كتابه "قراضة الذهب ": والمعاني التي يقال أنها اختراعات، وأخذها سرقات، إنما هي المقاصد، و ترتيباتها، والطرق إليها هي التي يسمى أخذها سرقة لا محالة " .(2) والصياغات اللفظية من أشد خصوصيات المبدع، فمن الشعراء من يأتي على تعبير أو مقطع أو حيلة فنية كد شاعر آخر فيها ذهنه، وأتعب فيها جنانه، وراح يستنزفها بطريقة ملبسة، مثل من يشوه ضحيته لتضيع ملامحها، " والشاعر يورد لفظا لمعنى يفتح به لصاحبه معنى سواه، لولاه هو لم ينفتح " . (3) ففي قصيدة للشاعر بهاء جاهين بعنوان "قصائد " نشرت في جريدة أخبار الأدب العدد الصادر في 23من مايو 2004وردت تعبيرات وألفاظ استدعت الحديث عن السرقات الأدبية، ففيها" الفاتحة على روح الفرات "، وقد استدعت هذه العبارة فورا عنوان ديوان الشاعر رمضان عبد العليم " الفاتحة للنيل "والصادر عن دار سيشات وفيه قصيدة بنفس عنوان الديوان وفي نفس الديوان قصيدة أخرى بعنوان "عطش الفرات " ... ونستمر في القراءة لنكتشف ما هو أكثر ففي نفس القصيدة المنشورة في أخبار الأدب في العدد المذكور سالفا نقرأ:
بسيطة
امسح شجاك من ع الخريطة
بصاروخ موجه للقلوب العبيطة
بسيطة جدا
كل الأماني على امتداد البسيطة
إلا بسر التكنولوجيا الغويطة (4).
وفي قصيدة رمضان عبد العليم "السلام على الانفجار " المنشورة في مجلة الثقافة الجديدة العدد165 فبراير ومارس 2004نقرأ:
لم تجرؤ إلا دماه
غطت الرفض واعتراضاتي العبيطة
السلام على المنفجر
في قلب الدبابير الحويطة
في وجه التعابير السليطة
عبد الله ماسك في ديل التاريخ راكب كتاف الخريطة
....


ينده الدولة من تحت الرمال الغويطة
السلام على الشهيد
وعلى كل أحلامي البسيطة
السلام على كل البسيطة
في جينين عن اسم عرفناه بالكاد فلسطين وعن كل أحزاني المحيطة (5)0
وفي موضع آخر يقول بهاء جاهين:
"وصوت ينهنه ع التاريخ اللي آه / على ضهري شايله زى عيل تاه
وفي قصيدة رمضان عبد العليم السلام على الانفجار:
ماسك في ديل التاريخ / راكب كتاف الخريطة
ولا يخفى عن القارئ ما بين النصين من التشابه، واستخدام نفس ألفاظ القافية تقريبا
وأيضا محاولة إخفاء الأخذ ونقل المعنى 0
وإذا جاز لنا أن نقر بأحقية اللاحق من الأدباء في أخذ معاني سابقيه، فإن ذلك يستتبع إخراج المعنى المأخوذ في كسوة لفظية جديدة (6)، كما جاء في مقدمة الدكتور عبد الحكيم راضى لكتاب: " الوشي المرقوم في حل المنظوم " لابن الأثير، مع ملاحظة أن هذا جائز من اللاحق للسابق، مع الاحتفاظ للسابق بفضل السبق، فإذا جاء من متعاصرين فإننا نسميه شيئا آخر 0
ومن الواضح من تاريخي نشر القصيدتين أسبقية نشر قصيدة الشاعر رمضان عبد العليم عن قصيدة الشاعر بهاء جاهين مع العلم بأن بهاء جاهين أحد محرري الثقافة الجديدة .






هوامش:


1_ الحيوان للجاحظ 3/131طبعة الذخائر الهيئة العامة لقصور الثقافة0
2_ قراضة الذهب في نقد أشعار العرب 53 ابن رشيق القيرواني دار الفكر اللبناني
3_ السابق 41
4_ الفاتحة للنيل شعر رمضان عبدا لعليم - دار سيشات 1996
5_ أخبار الأدب العدد الصادر بتاريخ 23من مايو 2004
6_ الوشي المرقوم في حل المنظوم لابن الأثير-سلسلة الذخائر هيئة قصور الثقافة

الجمعة، 27 مايو 2011

بالفيديو والصور : لعنة الجخ تطارد عبد الستار سليم



كتب - محمد عبد اللطيف الصغير
اصدرت اللجنة التحضيرية لمؤتمر الاقصر الادبى المزمع اقامتة الشهر القادم بيانا أدانت فيه تصريحات الشاعر عبد الستار سليم لإحدى المواقع الأدبية واتهامه لشعراء الواو بأنهم يجهلون قواعد هذا الفن العريق .
وطالب البيان الذي تنفرد مصر الجديدة بنشرنسخة منه بإسقاط عضوية سليم من اتحاد الكتاب بعد أهانته لأكثر من 30 شاعر يكتب فن الواو فى مصر منهم 6 شعراء على الأقل ينتمون لاتحاد الكتاب , وتشكيكه فى مصداقية جوائز اتحاد الكتاب والقائمين على اللجان التحكمية ونعتهم بصفاته مهينه وغير مقبولة .
ورفض البيان الوساطة التى قام بها البعض بضم سليم الى أمانة المؤتمر وأكد البيان ان شعراء الواو سيقاطعون المؤتمر فى حالة حضور سليم حتى بصفته الادبيه .
كانت إحدى المواقع الأدبية قد أجرت حوارا مع الشاعر عبد الستار سليم للحديث عن قضيته المنظورة أمام القضاء ضد الشاعر هشام الجخ والذي يتهم فيها سليم الشاعر هشام الجخ بسرقة مربعاته وإلقائها فى الحفلات دون الرجوع اليه الا ان سليم ترك قضيته الأساسية وتحدث بشكل غير لائق عن شعراء الواو – على حسب البيان – عند سؤاله عن من يكتبون هذا الفن فى مصر الأمر الذى أغضبهم , وخاصة بعد قوله انه الوحيد الذى يكتب هذا الفن فى مصر بمفهومه الصحيح.
وشكك سليم فى مصداقية جائزة اتحاد الكتاب التي حصل عليها الشاعر خالد الطاهر عن ديوان لفن الواو مؤكدا ان القائمين على اللجنة التحكمية ليس لهم دراية كاملة بقواعد هذا الفن .
يذكر ان مدينة الاقصر ستشهد خلال الشهر القادم المؤتمر الأول لشعراء فن الواو ويرأس المؤتمر الدكتور صلاح الراوي ويتولى أمانة المؤتمر الشاعر محمد الأمين خربوش .
وفن الواو من الفنون الشعبية التى انتشرت في صعيد مصر منذ بضعة قرون وهو فى الأساس فن قولي شفاهي غير مدون، ولكن تحفظه صدور رواته ومحبيه، وهو من أنواع الشعر الذي يعتمد على اللغة الشعبية لتشكيل القصيدة منسجماً مع إيقاع موسيقي محدد، كما يعتمد نظام الشاطرات الأربع التي تكون بيتين شعريين ولها نسق موسيقي خاص وبشرط أن تتحد الشطرتان الأولى والثالثة في نفس القافية والشطرتان الثانية والرابعة في نفس القافية المغايرة لسابقتها، كما يعتمد هذا الفن على التجنيس المغرق في التعمية والغموض.

صور ما بعد الاجتماع  

الشيخ امام : صباح الخير على الورد اللى فتح فى جناين مصر كلمات الشاعر احمد فؤاد نجم


صباح الخير علي الورد اللي فتح في جناين مصر

صباح العندليب يشــــدي بألحان السبوع يا مصر 
صــبـاح الداية واللفة ورش الملح في الزفة 
صباح يطلع بأعلامنا من القلعة لباب النصر

سلامتك يامة يا مهرة 

يـــــا حبالة يا ولادة يا سـت الكل يا طاهرة 
سلامتك من آلام الحيض من الحرمان من القهرة 
سلامة نهدك المرضع سلامة بطنك الخضرا 
هناكي وفرحة الوالدة   تضمي الولد يا والدة 
يصونهم لك ويحميهم يكترهم يخليهم 
يجمع شــملهم بيكي يتمم فرحتك بيهم

صباح الخير علي ولادك صباح الياسمين والفل 

تعيشي ويفنوا حسادك ويسقوهم كاسات الذل 
وبلغ يا ســـــــمير غطاس يا ضيف المعتقل سنوي 
بصوتك دا اللي كله حماس صباح الخير على الثانوي 
وأهلا بيكو في القلعه وباللي في الطريق جايين 
ما دامت مصر ولادة 
وفيها الطلق والعادة 
حتفضل شمسها طالعة برغم القلعة والزنازين




الحان وغناء: الشيخ امام






الأربعاء، 18 مايو 2011

مؤتمر اليوم الواحد فى ارمنت


يعقد  اليوم الخميس بمدينة أرمنت مؤتمر اليوم الواحد الأدبى تحت عنوان " وجه مصر القادم بعد ثورة 25 يناير " المؤتمر يشمل ثلاث جلسات بحثيه لمناقشة  الأعمال الإبداعيه التى تناولت التبشير بالثورة والأعمال التى ساندتها ، ويعقب الجلسات أمسيه شعريه للشعراء الحضور .
وصرح مأمون الحجاجى رئيس نادى أدب محافظة الأقصر أن المؤتمر لا يقتصر على كونه يعقد بمدينة أرمنت فقط ولكن الأمين العام ورئيس المؤتمر شعراء من مدينة أرمنت وتعد هذه المرة الأولى منذ أنضمام مدينة أرمنت لمحافظة الأقصر .

الأحد، 1 مايو 2011

عائلات قنا تنجح فى عقد مصالحة بين عبد الستار سليم والجخ


شهدت مدينة قنا مصالحة بين الشاعرين عبد الستار سليم، وهشام الجخ ظهر اليوم الأحد بعد فترة من السجال الإعلامي بينهما على إثر اتهام سليم للجخ بسرقة مربعات شعرية من تأليفه ونسبها لنفسه. تم الصلح في أحد فنادق قنا بحضور أكثر من 30 شخصا يمثلون عددًا من عائلات وقبائل محافظة قنا.


وتم الاتفاق على أن يقدم الشاعر الجخ اعتذاره فى الصحف عن استخدام مربعات الشاعر عبدالستار سليم التي وردت في ديوانه "واو عبد الستار سليم" الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 1995.
كما اعتذر هشام الجخ عن استخدامه لمربعات سليم عن طريق الخطأ، حيث كان يعتقد أنها تراث شعبي وأنه لم يكن يظن أنها تخص سليم، على أن يتنازل الشاعر عبد السليم عن القضية التى رفعها ضد الجخ.


وفى تصريح خاص أعرب الشاعران عن غبطتهما بالوصول إلى هذا الاتفاق الذى أنهى الخلاف بينهما، فقد لفت عبد الستار سليم إلى أن هشام الجخ شاعر موهوب ومتميز فى تجربته الشعرية وان اعتذاره عن استخدام مربعاته الشعرية يجعل من القضية التى رفعها ضده كأنها لم تكن، بينما أكد الجخ اعتزازه بالشاعر عبد الستار سليم والذى وصفه بأنه شاعر كبير و"سيظل عمى واستاذى" وأضاف أنه اعتذر من قبل عن هذا الاستخدام لمربعاته الذى لم يكن مقصودا وسيظل يقدم هذا الاعتذار حتى يرضى.


وقال عبدالستار سليم الذي وصل قنا أمس إنه لم يكن يعلم أن هناك صلحا وفوجئ بوجود هشام الجخ بعد ترتيبات عائلية، ولكن بنود الصلح الأساسية نصت على أن يعلن هشام الجخ سرقته لمربعاتى الشعرية التى قمت بتأليفها فى كتابى واو عبدالستار الصادر عن أصوات أدبية فى تسعينيات القرن الماضى وأن يقوم هشام بالإعلان عن ذلك فى الصحف والمجلات والفضائيات.


فى سياق متصل أثار عدم دعوة الأدباء ومثقفي قنا لحضور الصلح غضب بعضهم حيث قال الشاعر اشرف البولاقى "كنا نريد أن يقدر الشاعر عبدالستار سليم الحركة الثقافية فى قنا ومصر تلك الحركة التى وقفت بجانبه فالقضية ليست عبدالستار وهشام الجخ انما هى قضية رآى عام وماكنا نتمنى أن يحدث الصلح فى الخفاء أو فى السر فالصلح أمر قضائى ولابد أن يكون الصلح فى العلن ومعروف للجميع" وأضاف البولاقى :ماتم فى حد ذاته رائع ومباشر فالاعتراف بالسطو على إبداع الاخرين شجاعة.


أما الشاعر عبدالناصر علام قال لـ"بوابة الأهرام": وقفنا مع الشاعر عبدالستار سليم وكل مانقوله إن هناك شاعرا لابد من الاعتذار له وهو عزت الطيرى الذى له دور ثقافى وقام الجخ بتوجيه كلام غير لائق له.


نقلا عن بوابة الاهرام