السبت، 27 نوفمبر 2010

" رحلة السندباد الثامنة " رواية مترجمة للحسين خضيرى

كتب – محمد عبد اللطيف الصغير
أيُ قلق ٍ دائم ٍ هذا الذي دفع سندبادنا إلى أن يهجر أحبابه و قصره و وطنه
و الأمن الذي ينعم به و يرتع فيه و أن يتأبط المغامرة و يتوق إلى مغازلة الأخطار و ركوب الأهوال ؟
أيُ منحى ً نحت به هواجسه و خيالاته ؟ أم تراه حزنه على فِراق حبيبته ؟
كل هذه الأسئلة طرحها لنا الحسين خضيري عبر مقدمته لرواية " رحلة السندباد الثامنة " التي ترجمها من الإنجليزية إلى العربية .
رحلة السندباد الثامنة هي رواية الشاعر و الروائي الدكتور عارف خضيري عميد كلية الآداب / جامعة دار السلام بسلطنة بروناي , و قد صدرت الرواية
عن سلسلة كتاب سطور , و عبر فصولها نقرأ هل عاد السندباد البحري إلى بغداد بعد رحلته السابعة وأمضى بقية عمره سعيداً هادئاً ؟
لم يحدث هذا بالقطع , فبعد أن يقر السندباد فى موطنه ثلاثة أشهر ليحس بالضجر وتطارده كوابيس الماضى المرعبة يحن إلى العودة إلى البحر .
تنطلق الرحلة عبر الزمان والمكان بسرعة مثيرة يحبس القارئ خلالها أنفاسه من الإثارة والفزع .
رحلة السندباد الثامنة ترجمها لنا الحسين خضيري و صدرت عن سلسلة سطور الجديدة التي ترأس تحريرها د . فاطمة نصر .

كوميديا الموتى مجموعة قصصية جديدة للأديب عبد السلام ابراهيم


كتب - محمد عبد اللطيف الصغير
صدر للأديب والمترجم عبد السلام إبراهيم مجموعة قصصية بعنوان " كوميديا الموتى "
المجموعة تضم عشرين قصة قصيرة ، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ، وتعتير المجموعة القصصية هى الكتاب الرابع للأديب عبد السلام إبراهيم ، وكان قد صدرت له رواية " قادش الحرب والسلام " عن دار الهلال ، و ترجمة كتاب " اللعب مع النمر " ومسرحيات أخرى للكاتبة الأنجليزية دوريس ليسينج الحاصلة على جائزة نوبل عام 2007 عن الهيئة العامة للكتاب ، وترجمة كتاب " عشر مسرحيات مفقودة " ليوجين أونيل قطب المسرح الأمريكى عن المركز القومى للترجمة .

الخميس، 18 نوفمبر 2010

أمسية شعرية كبرى وتوزيع جوائز المسابقة الادبية الثلاثاء القادم


كتب - محمد عبد اللطيف الصغير
 صرح الشاعر مامون الحجاجى رئيس نادى الادب بقصر ثقافة الاقصر بانه سيعقد بقصر ثقافة الأقصرأمسية شعرية كبرى يوم الثلاثاء الموافق 23/11/2010 وذلك بمناسبتين
الأولى تبادل الزيارات بين ناديى الأدب بقصر ثقافة قنا والأقصر والثابية امسية
مركزية تابعة لنشاط نادى الأدب بالاقصر ويدعى إليها شعراء من قنا أيضا وهم الشعراء أشرف البولاقى ومصطفى جوهر وعبيدعباس بالاضافة للفيف من ادباء قنا الاعضاء بنادى ادب قنا  وسيتم توزيع جوائز مسابقة الابداع الادبى فى هذه المناسبة التى
يتم تغطيتها إعلاميا بعض الصحفيين والقناة الثامنة كما ان هناك مفاجات تنطلق فى هذه الامسية والدعوة لكل ادباء المحافظة للحضور وكذلك للجمهور

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2010

بالصور اول امسية لنادى ادب قصر ثقافة بهاء طاهر بحضور لفيف من شعراء الصعيد


كتب - محمد عبد اللطيف الصغير
نظم نادي أدب قصر ثقافة بهاء طاهر المزمع افتتاحه خلال الأسابيع القادمة أمسية شعرية شارك فيها لفيف من شعراء قنا والأقصر وارمنت واسنا فى اجواء احتفالية كبيرة بدأت الأمسية ببعض كلمات الشكر وجهها الشاعر حسين القباحى للمبدع العالمى و الروائي الاقصرى بهاء طاهر على مجهوداتة فى سبيل إنشاء هذا القصر ومساعدته الدائمة للأدباء الأقصر وقال القباحى ان ما فعلة طاهر عمل اسطورى وغير مسبوق فى الساحة الادبية وان دل على شئ فيدل على أخلاق وكرم واعتزاز بهاء طاهر بانتمائه لهذه المدينة التاريخية وأضاف القباحى ان التاريخ سيحفظ لطاهر هذه الأشياء ثم بدا الشاعر محمود مغربى فى تقديم الشعراء على حسان . حسن عبدة . سيد صدقى . احمد خلف . مصطفى جبريل . احمد الجنابى . النوبى عبد الراضى ..محمد عباس محفوظ . محمد خربوش . محمد جاد المولى العمارى .حسن عامر . يحيى احمد .  جدير بالذكر ان هناك اجتماع أسبوعيا يعقد لأعضاء النادي الساعة السادسة مساء كل اثنين فى قاعة المؤتمرات .
















الجمعة، 12 نوفمبر 2010

امسية شعرية بنادى ادب ارمنت

 قام نادى ادب ارمنت برئاسة الشاعر النوبى عبد الراضى بتنظيم امسية شعرية شارك فيها عدد كبير من الشعراء فى مقدمتهم الشاعر محمد الامين خربوش ... ومحمد عباس محفوظ الذى امتع الحضور بقصائدة الساخرة  ومن نادى الادب بالاقصر محمد عبد اللطيف الصغير ومن ارمنت سيد صدقى .. ومحمد كامل واحمد الجنابى ونوبى الجنابى وعلى حسانى قدم الامسية الشاعر خالد حلمى الطاهر .