السبت، 19 سبتمبر 2009

مدونة ادباء الاقصر تهنىء جميع الادباء فى مصر بعيد الفطر المبارك


الاثنين، 14 سبتمبر 2009

الصديق والشاعر الجميل عادل سلامة وقصيدة من اخر ديوان (كليك شمال)




مصر اجمل مطربة
صوتها كان مالى الرداوى
فى القهاوى وفى الحارات
كل حتة بتمشى فيها بتلاقيلها بوسترات
نجمة جامده مافيش كلام
ع المسارح .. واقفه وقفه فيها عزة وانسجام
كل كل المطربين كورس وراها
تفتن العشاق بأهه
تاخد الاحساس معاها
واما تسكت لحظة بتقوم القيامة
تبتسم نص ابتسامه
تبتسم كل الاماكن
تندمج وعنيها تلمع
تلقى كل الدنيا تدمع
هى جاية الدنيا بس عشان تقول والباقى يسمع
هى فين راحت صحيح
ماتت .؟. ماظنش مستحيل
قررت فجأة اعتزالها؟
برضه لأة .. مش ده حالها
طب وفين جمهورها راح
من زمان ماسألش عنها
اختفاءها فجأة بيخليها عرضه للإشاعة
والخبر مالى الجرايد والمواقع والشاشات
من ييجى ساعة
ليه ماجتش بنفسها علشان تكدب كل ده
حد عنها يقول كده؟
ايه شعورك لما كل الدنيا دى تقراه معانا
اقرا شوف
مصر حصريا توقع مع روتانا" "

الأحد، 13 سبتمبر 2009

الحسين خضيرى ...........فى اذاعة البرنامج العام



الشاعر الحسين خضيرى فى اذاعة البرنامج العام واحدى المسابقات الادبية

للاستماع اظغط على الرابط

http://rapidshare.com/files/279442002/________.WMA.html

الجمعة، 11 سبتمبر 2009

صور الملتقى الفكرى
















صور الأدباء فى الملتقى الفكرى
















قال "شفت ناس بتاكل من الزبالة...صفاء عامر يهاجم عبد الناصر وثورة يوليو


تحول لقاء فكري للروائي المصري محمد صفاء عامر مع جمهور مهرجان ليالى المحروسة بالاقصر إلى معركة حامية وذلك بعد أن شن ضيف المهرجان هجوما حادا على ثورة يوليو وقادتها الامر الذى جعل المنظمون يستعينون بالشرطة لتأمين مكان اللقاء.
وأعلن عشرات الحضور رفضهم لهجوم عامر على ثورة يوليو فيما أيده آخرون ليدخل الجميع فى مشادات ومشاجرات حتى تم إنتهاء اللقاء مبكرا.
وكان الروائى محمد صفاء عامر قد اتهم ثورة يوليو وقادتها وعلى راسهم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بالمسئولية عن الكوارث والازمات التي تعيشها مصر منذ نكبة 1967 وحتى اليوم واتهمهم باهدار حرية المصريين وكرامتهم وإضاعة هيبة مصر.
وقال "شفت ناس بتاكل من الزبالة" فأين منجزات ثورة يوليو وأشار محمد صفاء عامر إلى رفضه إطلاق اسم الثورة عليها وإن المصريين يدفعون ثمن هذه الثورة المزعومة حتى اليوم.
وأضاف صفاء عامر إن مجانية التعليم كانت متاحة قبل الثورة وإن الثورة اعتقلت الالاف وألقت بهم فى معتقلات التعذيب التى كان يشرف عليها رئيس المخابرات في ذلك الوقت صلاح نصر وقال إنه لا توجد قيمة تعادل قيمةالحرية والكرامة وإن ثورة يوليو قضت على الحرية والكرامة ووصف قادة الثورة بالنازيين الالمان فى الترويج ونشر الشائعات والاكاذيب بين المصريين.
وحول أعماله الدرامية قال عامر إنه يستخدم لغة قريبة من لغة الصعايدة وإنه لو استخدم لهجة الصعيد الجواني الحقيقية لما فهم مسلسلاته أحد وأنه يستخدم لغة وسط يستطيع فهمها المشاهد المصري والعربي معا.

بالفيديو قصائد قصيرة .....الحسين خضيرى

الخميس، 10 سبتمبر 2009

ليلة من ثلاثين ليلة في رحاب أبو الحجاج الأقصري







محمد الحمامصي من الأقصر: انتبه.. أنت في ساحة أبو الحجاج حيث مسجد ومقام الشيخ الجليل والقطب الرباني يوسف أبو الحجاج الأقصري في مدينة الأقصر، والذي يجله كل مصري ويأتيه الزائرون من كل فج، هذه الساحة في هذه الليالي الرمضانية لم تكن ليلة من ليالي مولده الكبير، بل كانت ليلة لكل فنون الإبداع في مشهد نادر، لا أذكر أنني أراه كثيرا في مصر على مدار سنوات طويلة من عملي بالشأن الثقافي، وربما يكون بالفعل مشهد خاص جدا، فأمام مسجد ومقام الولي الشهير في جنوب مصر أقام د.سمير فرج رئيس المجلس الأعلى لمدينة أقصر بالتعاون مع أقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة طلعت مهران، ليالي المحروسة الثقافية، التي تنظمها هيئة قصور الثقافة وتمتد لأول مرة إلي جنوب مصر، أقاموا سرادقات باتساع ساحة الولى تخصص كل سرادق منها بلون من ألوان فنون القول كالشعر بنوعيه الفصيح والعامي وفن الواو وفن السيرة الشعبية وفن الإنشاد الديني، فكان أن اجتمعت الأصالة مع الحداثة في نسيج واحد، قصائد النثر جنبا إلي جنب مع شيوخ الإنشاد الديني والمدحين وحكائي السير.
كان الشعراء يلقون قصائدهم فيما تزدحم الساحة والسرادق بأهالي الأقصر الذين قدموا من كل حواريها وقراها، وتبدو في الخلفية مئذنة الولى الصالح تتلألأ بالأنوار ومقامه بالزائرين، وكانت القصائد من التنوع والثراء بحيث أكدت على نضج وفنية التجربة الشعرية لأبناء جنوب مصر وتميزها جماليا وفنيا.
أما عروض الموالد، وعروض شعراء الربابة، وعروض المدح في سيرة آل بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم، وعروض ألعاب السرك والأراجيح وملاهي الأطفال فقد خلقت حالة فريدة، فلكل عروض منها جمهورها الذي فضل بعضه افتراش النجيلة والاسترخاء فيما يتابع ما يجري على المسرح من قول وغناء هنا أو هناك.
الجميل في الأمر أن حصة الشعراء من جمهور الساحة كانت متميزة، والأكثر تميزا هو التلقي الإيجابي لما ألقي من قصائد، ربما يرجع ذلك إلي تنوع القصيدة ما بين النثر والوزن والعامية وفن الواو، لكن المشهد كان مفرحا إذ يؤكد على أن العلاقة بين الشعر والمتلقي بدأت في التحرك في الاتجاه الإيجابي وأن تهيئة المناخ المناسب للقاء بينهما له دور مهم جدا.
وقد أدار الأمسية الشاعر محمد جاد المولى، ومن النماذج التي تميزت لغتها الشاعر أحمد المريخي الذي قال في إحدى قصائده المعنونة بـ "رغم ذلك":
دحرجَ أنبوبةَ الغاز..
ومشى الطفلُ الصغيرُ يشمَّر أشياءَهُ
وفى أقربِ نقطةٍ قديمةٍ دلقَ قلبَهُ ؛
لم تُحدَّثْهُ التى (كانت تَشُدُّ الخَصَر كلَّ صباحٍ)*
لكنها بنظرةٍ
لوَّنتِ الرصيفَ بدمائهِ
وبعدما هَجَرَ الطفلُ الصغيُر أشلاءَهُ
صار مبتسماً؛
الجميلةُ التى أخجلتهُ
لاتعبأْ بشفاهِهِ
رغم ذلكَ حَدَّثَهَا قائلاً:
لاتحزنى ياقاسية؛
أنا سامحتُكِ!

أما الشاعر أشرف عويس فقد حملت قصائده ملمحا سرديا متميزا وقال في قصيدته "لا تخجل من فضيحة بيضاء ":
فى السوق
كنت "أدلل" على بضاعتي
من يشترى يا عم؟
من يشترى يا خال؟
لن تحتاج لطاولة
ترهقك إلى آخر الشارع
ولا ولد يحملها عنك
إلى نهاية السلم
سيصعب عليك حالي
فلن تفاصلني
لا امرأة تفرح برجوعي
ولا صغار
يتسابقون إلى فاكهة على صدرى
ومع ذلك
أحتاج لأن أرجع مجبور الخاطر
***
لمرة واحدة
هل جربت أن تعيش عمرا
داخل حقيبة للسفر
تغلقها عليك
ثم تُخرج ذاتك كل صباح
فتنشرها أمام الخلق
وهم لا يعلمون
إلى أى مدى
تكومت روحك طيلة المساء
***
مالى
كلما هممت
أن أحط يدى على أحبتى
استيقظت
وكلما أفلتهم.. ناموا
***
استقبل الآن عريك
ولا تخجل من فضيحة بيضاء
فالناس التى لا تنسى
هى نفسها
الناس التى.. لا تتذكر.

وكذلك الشاعر فرغلي الخبيري الذي ألقى قصيدة ملحمية تميزت بلغتها الوثابة وصورها الرصينة، كما ألقى بعضا من قصائده القصيرة منها قصيدة "وحدي أموت":
وحدي أموت
ووحيدة تغرغر ثم يهزمني السكوت
هل كان يغنيني البكاء عن السكوت
أم كان يغني فيما لا يطاوعني غناء لي بحجم مصيبتي
وحدي أموت
لا صافحت عيني عيون أحبتي
أو ما تبقي بين أطلال المخيم من بيوت.
وحدي
ويهزمني السكوت.

أما الشاعر أحمد فؤاد جويلي فقد مضى في استكمال قصائده حول أبطال حرب الاستنزاف مجموعة 39 بقيادة الشهيد إبراهيم الرفاعي، وقد تميزت قصائده بحسها الملحمي حتى بدا كأن الشاعر يقدم سيرة شعرية ليؤرخ بها لحيوات هؤلاء الشهداء الذين رأى أنهم ضحوا لكي يبقي الوطن.
وألقى الشاعر محمود مغربي مختارات دواوينه "الولد الفوضوي"، "تأملات طائر"، و"العتمة تنسحب رويدا"، وقد تميزت بلغتها الشفيفة المكثفة الدالة وصوروها العفية الطازجة التي تحمل أريج الجنوب ودفئه، يقول في قصيدة أبي:
أبى
ما عادَ يمسكُ غرَّةَ الفجرِ
أبى
فأسُهُ الهائجُ ما عادَ يرقصُ
تحتَ إبطه!
فقط …
يلوكُ دمعةً ..
يدخلُ كونًا غائمًا!
أبى
تحتَ شمسِ الشتاءْ،
ساعةً يتمتم للحفيدِ الصغيرِ:
هناكَ ..
هناكَ فى الحقول البعيدةِ ..
هناكَ ..
تحت جذعِ نخلةٍ
ترقدُ أعوامى الخمسونَ مستيقظةْ ..
آهٍ ..
هل تسمعُ أنَّاتها
يا صغيرى؟
هل شممتَ الآنَ أعوادَ الحطبْ ..؟
للشاى طعمٌ
حين ينضج فوقَها،
يا صغيرى ..
كان خبزُ القمحِ حلوًا
كيفَ لا ..؟
وهو نبتُ سنبلةٍ
رافقتُها يومًا فيومًا
شهرًا فشهرًا
حتى جاء موعدُها /
الحصادْ!
يا صغيرى ..
تُربتى مَجْلوَّةٌ ..
- كانت -
أنثى تُهَيّئُ نفسَها للبوحِ
دومًا
فى الفصولِ الأربعةْ ..
وحدَها كانت ..
تشاطِرُنا الْعطاءْ ..
قمحًا فى صوامعِنا
لبنًا فى بطونِ صغارِنا
ثوبًا طويلاً يسترُ أبدان الصبايا،
عرسًا سماويًا
لا يخاصِمُه الغناءْ!
ساعةْ أخرى ..
يقفزُ نَعشُ جارتِه
إلى عينيِه ..
ينأى ..
ساحبًا محراثَه
خفيضٌ صوتُهُ
يوصِدُ أبوابَه
ويمضِى!
تجاور الأشكال الشعرية فجاء دور قصيدة العامية المصرية والذي تجلى فيها الشعراء مأمون الحجاجي، خالد حلمي الطاهر ومحمد أمين خربوش وأسامة البنا، وأشرف عتريس ومنال الصناديقي، شعبان البوقي وغيرهم، وقد تميزت قصائد هؤلاء الشعراء بالتحامها الجمالي والإنساني بالإنسان والمكان الجنوبيين، وبمفرداتها وصورها البكر الطازجة، كما في قصيدة الشاعر جمال عدوي "سورة الفطرة" ويقول فيها:
أحلى ما فيك يا "قزين"
إنك ما بتزهقش
من شرب الصبر على الريق
وتملي بتسرسب منك
حاجة محبوسة جوانا
وإنك عمرك ما نويت تقرأنا
عاوزين نقرأك
لكن عاجزين
علشان محناش قادرين يا "قزين"
نحفظ من صورتك جوانا
سورة الفطرة.
وكذلك قصيدة"ما انتش مهزوم" للشاعر أسامة البنا الذي تميزت قصائده بلغتها البسيطة وصورها الحيوية بمشهديتها، يقول:
ما انتش مهزوم
والوقت الأخضر مش هارب لبعيد
ولا جو في صدرك أسري
ولا مهرك مشنوق فوق شجرة دوم
ما انتش مهزوم
قافل بابك ومسنكر كل الشبابيك
طارت عصافيرك
ما فضلش سبايا
هربت جواريك
وايديك ايد عسرك وايد حراميه
حراسك فرس وروم
ما انتش مهزوم.
تحلق الشعراء حول بعضهم البعض كان ملمحا آخر لا يقل جمالا عن زخم ساحة أبو الحجاج، فمن السرادق بكراسيه وميكروفونه، انتقل شعراء الأمسية بقصائدهم ورؤاهم وجدلهم إلي مقهي العمال الذي أشتهر بأنه ملتقى أدباء ومثقفي الأقصر وضيوفهم، ودار جدل حول قصيدة النثر وتلقيها خاصة بعد أن شهدت الأمسية تجاوبا ملموسا من الجمهور العريض مع نصوص شعراء قصيدة النثر، في ندوة أدارها الشاعر مأمون الحجاجي، وقد رأى البعض أهمية إعادة صياغة ذائقة التلقي، على أن يقود المبادرة نخبة المثقفين والكتاب، بينما اختلف البعض حول مفهوم النخبة وإن اتفقوا على ضرورة تطوير ذائقة التلقي، وطرحت في السياق ذاته إشكالية تدريس الشعر الجديد في مناهج التعليم المصري الذي يتجاهل ربما عن جهل أو عناد وغطرسة تطور الشعر في مصر.

الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

الاديب الجميل والصديق العزيز احمد ابو خنيجر يتحدث للتلفزيون الفرنسى








الاديب الجميل احمد ابوخنيجر صديق ادباء الاقصر يتحدث للتلفزيون الفرنسى بعد اختيارة ضمن 20 كاتب على مستوى العالم ليشاركوا فى احتفالية وزارة الثقافة الفرنسية التى تسمى ( الجميلات الغربيات ) وهو مهرجان يهدف الى اكتشاف كتاب اجانب للقراء الفرنسيين ونشر اعمالهم باللغة الفرنسية جدير بالذكر ان الاديب الكبير جمال الغيطانى هو من رشح احمد ابو خنيجر لحضور هذا المهرجان الكبير

خبر بجريدة اليوم السابع عن كتاب فرسان الفن للصديق العزيز الحسين خضيرى






كتب _ محمد البديوى يقدم لنا كتاب "فرسان الفن ..قصة حياة الرسامين الإيطاليين" سير حياة ثمانية عشر فنانا ورساما إيطاليا أثروا الحياة بأعمالهم الفنية الرائعة من فن الرسم والنحت فى عصر النهضة الإيطالية، والكتاب الصادر عن المركز القومى للترجمة من تأليف الكاتبة الإنجليزية إيمى ستيدمان وترجمة الحسين خضيرى.والفنانون هم جيوتو وفرا أنجيلكو وماساتشو وفليبو ليبى وبوتيشيللى وغرلاندايو وفيليبينو ليبى وبيروجينو وليوناردو دافنشى ورفائيل ومايكل أنجلو وأندريه ديل سارتو وآل بيللينى وكارباتشيو وجيورجيون وتيتيان وتنتوريتو وبول فيرونيس.ويتضمن الكتاب حياة كل فنان وما وراء هذه الأعمال الفنية القديرة مثل المونليزا ولوحة العشاء من آلام وآمال، كما يعرض الكتاب بعض اللوحات والبورتريهات لم تكن فى متن الكتاب الأصلى للمؤلفة.


رابط الموضوع على موقع الجريدة
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=112062

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2009

صور قصائد صوتية للادباء فى ملتقى سيدى ابو الحجاج الفكرى 8/9/2009

شعبان البوقى اضغط على الرابط الصوتى البوقى.amr واستمع لاحدى قصائدة
الشاعر الكبير محمد جاد المولى العمارىاضغط هنا لتستمع الى القصيدة

صديقى العزيز خالد حلمى الطاهر اضغط هنا لتستمع الى فن الواو




العبد الفقير محمد عبد اللطيف الصغير اسمعونى وخلاص اظغط هنا





بالفيديو قصيدة رائعة لاستاذى العزيز الشاعر محمد جاد المولى العمارى

شهد الملتقى الفكرى بساحة سيدى ابا الحجاج فى اطار احتفالات ليالى المحروسة امسية شعرية قدمها الشاعر الاقصرى الجميل مامون الحجاجى وشهدت تألق الكثير من الادباء مثل شعبان البوقى وخالد حلمى الطاهر وكان الشاعر الكبير محمد جاد المولى العمارى قام بالقاء
قصيدة رائعة اهداها الى روح الراحل الكبير حسين خليفة

شاهد فيديو الشاعر محمد جاد المولى ايضا على موقع اليوتيوب
على هذا الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=LPrLevz8m1Q
وانتظروا الرابط الصوتى للقصيدة لاصحاب السرعات الضعيفة

الأحد، 6 سبتمبر 2009

صور الملتقى الفكرى

افى الانور
عبد المنعم عبد العظيم


محمد النوبى


جمال فرغلى




الحج محمد خربوش


\

الجمعة، 4 سبتمبر 2009

هُيَام ..... للشاعر الضوى محمد الضوى


و مِنْ بَيْنِ أوراقِهِ الْبَالِيَاتِ
شهادةَ مِيلادِهِ يَقْتَطِفْ
حَنِينًا لِمَا يَشْتَهِيهِ الْفُؤَادُ تَمَنَّى
إذا كانَ حِبْرُ الكتابةِ فوقَ الشِّهَادَةِ
لَمَّا يَجِفْ
شهادةُ ميلادِ هذا الْفَتَى
شاهدٌ ضدَّهُ
كمْ تَمَنَّى جِوَارَ اسمِ مَنْ وَلَدَتْهُ
يكونُ لَهُ خَانتانِ
فإنَّ لهُ دونَ أترابِهِ مَرْيَمَيْنِ
يَحِيكَانِ شِعْرًا يُهَدْهِدُ عَيْنَيْهِ
كَيْمَا يقولَ القصيدةَ
مِنْ غيرِ دَمْعٍ
يَحِيكَانِ لِلْجُرْحِ لَمَّا يُحَلِّقُ في القلبِ
نَهْنَهَةً و الْتئامًا
على جانبيِّ الحنينِ يَرِفْ
هَوَاهُ هُنَاكَ بأَقْصَى الْجَنُوبِ
لأمٍّ تُغني لهُ منذُ عشرينَ عامًا غمامًا
و ضِحْكَاتِهَا المُلْهِمَاتِ
وطَعْمُ الكتابةِ مِثْلُ الْفَتَى طَيِّبٌ
و يُحِبُّ الْغَمَامَ
إذا ما تَخَلَّقَ مِنْ ضِحْكِهَا ثُمَّ شَفْ

هَوَاهُ هُنَا
لِلَّتِي أطلقتْ في الغمامِ المحبةَ
أسرابَ رِفْقٍ
و قالتْ لها أَوِّبِي مَعَهُ
أوِّبِيهِ بِأَشْعَارِهِ كَسَمَاءٍ
و غَضًّا و ضِدًّا بضِدٍّ
إذا ائْتَلَفَا فيهِ
لا يَأْتَلِفْ
نَبِيَّ بَنِي الشِّعْر ِ
بالناسِ تَهْمِي مَسَرَّتُهُ
وعلى الأرضِ كلُّ السلامِ
على الأرضِ كلُّ السلامْ
تُرَى هَلْ يُسَامِحُ "مَكْتَبُ صِحَّةِ " بَلْدَتِهِ
لَوْ يُمَزِّقُ تلكَ الشهادةَ
يكتبُهَا مِنْ جَدِيدٍ
تُرَى هَلْ يُلامْ ؟
أَلَيْسَ مِنَ الْعُذْرِ يَكْفِي هُنَالِكَ
أنَّ الْفَتَى مُسْتَهَامْ ؟
و أَنَّ الْفَتَى سَوْفَ يَكْتُبُ
جارَ "صَبَاحِ " الَّتِي وَلَدَتْهُ
بِكُلِّ الْمَحَبَّةِ إسْمَ هُيَامْ ؟

الخميس، 3 سبتمبر 2009

الملتقى الفكرى باليالى المحروسة

يوم امس شهد الملتقى الفكرى بالليالى المحروسة بالاقصر حضور عدد كبير من مبدعى مصر من القاهرة واسيوط واسوان وقنا والاقصر على رائسهم الشاعر احمد الجعفرى واحمد ابو خنيجر وعلية طلحة ويوسف فخورى اما ادباء الاقصر فقد حضر منهم اسامة الخياط واسامة البنا ومحمود مرعى وعبد المعز صفوت وبالطبع الادباء الكبار الذين يتحملون مشقة التنظيم ودعوة الادباء محمد جاد المولى حسين القباحى وتم على هامش اللقاء مناقشة اعمال القاص حشمت يوسف واليكم بعض صور لقاء الاربعاء 12 رمضان














نرمين نجدى فى القناة الاولى

الزميلة والصديقة العزيزة نرمين نجدى فى برنامج شباب النهاردة على القناة الاولى