الأحد، 29 مارس 2009

الفائزون في انتخابات مجلس إدارة اتحاد الكتاب 2009

1ـ محمد سلماوي 551
2 ـ حزين عمر 355
3 ـ د. مدحت الجيار 295
4 ـ مصطفى القاضي 293
5 ـ المنجي سرحان 267
6 ـ د. يسري العزب 264
7 ـ د. صلاح السروي 262
8 ـ د. حامد أبو أحمد 251
9 ـ عزة رشاد 242
10 ـ أحمد فضل شبلول 241
11 ـ حسن الجوخ 235
12 ـ أحمد توفيق 231
13 ـ صبري عبدالله قنديل 225
14 ـ د. محمود نسيم 224
15 ـ د. أحمد مرسي 223

الاثنين، 23 مارس 2009

بكرى عبد الحميد الى السعوديه لحضور ملتقى الشباب العربى


يغادر اليوم الثلاثاء24/3/2009 فى تمام الساعه السابعه والنصف الشاعر والمسرحى الموهوب الاستاذ بكرى عبد الحميد الى الاراضى السعوديه لحضور ملتقى الشباب العربى واداء مناسك العمره مدونة ادباء الاقصر تمنى لبكرى عبد الحميد التوفيق والرجوع بسلامة الله

حوار للشاعر القنائى الكبير محمود مغربى فى جريدة الوفاق التونسيه





يمثل الشاعر محمود مغربي أحد أبرز الأصوات الشعرية في حقبة الثمانينات في مصر، فهو ينسج تجربة مختلفة في رؤاها وموضوعاتها، وتتمتع لغته بخصوصية مفرداتها وقدرتها على التشكّل المجازي، وكشف عن ذلك عبر أكثر من عمل: «صمت الوقت» (كتاب شعري مشترك مع شعراء قنا جنوب مصر)، «أغنية الولد الفوضوي»، «العتمة تنسحب رويداً»، و«تآملات طائر».. حصل مغربي على عدة جوائز أدبية منها جائزة صحيفة «أخبار الأدب» في الشعر عام 1995، جائزة هيئة قصور الثقافة في الشعر في نفس العام أيضا، وجائزة المجلس الأعلى للشباب والرياضة الأدبية عام 1996.

أنت قادم من وسط تجمع أدبي كان فاعلا في الجنوب في بداية الثمانينات، كيف ساهمت جماعة (رباب الأدبية) في دفع تجربتك الشعرية؟

البدايات دائما لها روافد وقنوات مختلفة، يمكنني القول بآن بدايتي تجلّت في مشاركتي لجماعة (رباب الأدبية) عام 1980 والتي كان يشرف عليها الشاعر أمجد ريان في فترة تواجده في محافظة قنا بصعيد مصر، تواجدي واحتكاكي بكل أفراد هذه الجماعة أضاف وفتح الكثير من النوافذ الهامة. في هذا المناخ تعرفت على إبداعات أدونيس وسعدي يوسف وأحمد عبد المعطي حجازي وعبد الوهاب البياتي وصلاح عبدالصبور وشاكر السياب وأمل دنقل وعبد الرحمن الأبنودي وغيرهم، مما أضاف لي وفتح أمامي نوافذ جديدة لأول مرة، فعرفتُ بآن هناك شعرا مختلفا، وأدركتُ مبكرا تطورات القصيدة العربية عبر مسيرة أجيالها. كما يظل لثراء المكان عطاءات لا حدود لها من خلال الموروث الشعبي والسيرة الهلالية والمنشد الشعبي في الموالد الشعبية ذات الثراء المدهش. في عقد الثمانينات كان المناخ فياضا بروح العطاء والتلاحم والاحترام في كل مجالات الفنون من أدب ومسرح وفنون تشكيلية وغيرها، حيث كانت الحقبة غنية بالأمسيات والندوات، كما كنا نجد في قرى الصعيد ما يسمّى بـ«ظاهرة المنادر» التي كانت تستقبل الشعر والشعراء وتتفاعل الجموع مع الكلمة.. كل هذا اندثر تقريبا ولم يعد هناك ذلك الألق الذي كنا نراه في عيون محبّي الشعر والكلمة.. والآن ماذا تبقّى من كل هذا، نجد الآن المشهد مرعبـا، هناك العزلة، فلقد انصرف الجمهـور، لذا نجد الأمسيـات والندوات والمؤتمرات تخلـو من روح التواصل الحقيقي والفعّال، وفي المقابـل نجد هناك احتـفاء كبيرا من الجمهور بفنون أخرى تقدم المتعة والتسلية البصرية، نحن الآن أمام جمهور تحوّل من «القراءة» إلى «الفرجة».

على ضوء هذه التكوين ما هو مفهومك للشعر؟

الشعر يعني القيمة، البحث عن الجمال في كل صورة، ودون مفردة (شاعر) سوف أصبح فقيرا حتى وإن امتلكت كنوز الأرض، وأعتقد أن الشاعر هو الكائن العلوي الذي وحده يستطيع أن يحتوي العالم، هو يدرك جوهر الأشياء، وأصدقك القول بآنني أمتلك قدرة عجيبة على تحويل كل ما هو حولي لدعم الشاعر الذي بداخلي، كل هذا أصنعه في مقرّ عملـي الذي ليـس له علاقة بالشعـر، في المقهى والشارع، في الجامعـة والمحافل الثقافية، وفـي كل مكان أجتهد كثيرا ليدرك الناس قيمـة الشعر والكلمة، قيمة المعـرفة والثقافة في كل صورهـا. إنّ كل ما يهزّني وبشكل عنيف مهما كان حجمـه يدفعني إلى الكتابة، لذا علينا أن نفتش عما يبهرنا من أجل أن نعيش في حضرة الكتابة بشكل حقيقي ومخلص.

كيف ترى حال الشعر والشعراء الآن؟

الشعر والشعراء الآن لا حوْل ولا قوة لهم، كيف يمكنهم أن يغيروا سلوكا أو ما شابه، فالشاعر قديما كان له صوت مسموع ومؤثّر حقا، لأن المناخ كان يوفّر الكثير لهذا الشاعر.. أما الآن لا عزاء للشعراء وأيضا للمنشد الشعبـي وشاعـر الربابـة في القـرى والنجـوع، لقد اختفى كل هؤلاء في قنوات السموات المفتوحة التي تحتفي بكل ماهو طاغ ومؤثّر.

تنتمـي إلـى جـيل الثمانيـنات الشعـري فــي مصر، إلى أين وصلت تجربة هذا الجيل؟

لقد ظلم كثيرا هذا الجيل، فقد ولدت تجربته بين فكّي جيلـين متمرديـن، أولهمـا جــيل السبعينـات والآخر التسـعينات، الأول استـطاع أن يدخل دائرة النقد وإن بدأ هذه الحركة ذاتيا باعتبار مقولتهم الذائعة الصوت: «على الجيل الأدبي أن يفرز نقّاده»، وكان أن تواصل بعدها كبـار النقاد مع هذا الجيل. أما الجيل الثاني (التسعينات) فآراه محظوظا على كافة المستويات، حتى في مجال النقد، فقد وجد من يدافع عنـه ويتبنّى قضايــاه وشـرعيتـه، فآيـن جــيل الثمانيـنات من كل هذا؟ يصيبني الرعب كلما تذكرت أسماء عديدة مبدعـة حقا كانت بدايتهـا معي، وأين هي الآن؟ لقد دخلت القوقعة، قوقعة النسيان، ربما فقدت الصمود وربما أصابها الملل واللاجدوى وربما أشياء أخرى عديدة يدركها أصحاب الجرح أنفسهم، ولكن رغم كل هـذا هناك من يقبضون جيدا على جمر الكتابة مهما كانت العراقيل، وأحاول أن أكون واحدا من هؤلاء. والأسمـاء عديدة في مصـر وأيضـا في العالم العربي والخارج.

هل لفتت تجربتك النقّاد؟

هنــاك كتابـات نقديــة ودراســات عن مجموعـاتي الشعريـة لنقّاد من أمثـال د. مجدي توفيق و د.عبير سلامـه، والناقـد والروائـي عبـد الجـواد خفاجـي وغيرهم، ونوقشت في المحافل الأدبية والمؤتمرات، ومنها معرض القاهـرة الدولي للكتـاب. وأرفض بآن أنصّب نفسـي ناقدا في يوم ما لأننـي أرى الناقـد إن سكن المبـدع/الشاعر فهو سيتحـول إلـى (مخبــر سرّي) يتلصص مبكرا على تفاصيله ويجعله يجبن كثيرا، ومن ثم تضيع الكثير من التجارب التي يمكن أن تخـرج.. لذا يظــل المبــدع الحقيقـي مهمومـا بالمغامـرة إلى الأبد، لا إبـداع أو خلق دون مغامـرة تخلق لها حيّزا في عالم الكتابة.

قال النقّاد إنّ في تجربتك الكثير من الحزن؟

الحزن قاسم مشترك في حياة أيّ فرد أو كائن ما، ربّما يكون حزننا هو قمة الصدق، وأنا أحبّ دائما أن أكون صادقـا مع نفسي، والحزن عند أهل الجنوب تميمة لا يتخلّي عنها وهي بدورها لا تتخلّى عنّا حتى في لحظات الفرح القليلة، كلما نظرت حولي يصيبني الحزن رغم أنني كائن أحب الفرح وأعيشه كثيرا من خلال اللحظات القليلة التي اقتنصها عنوة في زحمة الواقع، وأحزن كثيرا كلما وجدت المبدع يزداد عزلة في واقع أصبح لا يعي دور المبدع، فكيف تشعر بالسـعادة وأنـت ترى الأشياء حولك مشوّهة أينما نظرت؟

هل لك طقوس خاصّة في الكتابة؟

أهــم طقـــوسي فــي الكتابة هي «شخبطة» هذا البياض لتخــرج القصيـدة التــي تدخل في قلبي الفرح والبهجة، وأعتقد بآنها تحاول أن تقول شيئا وتحرك الآخر.

كيف تنظر لمشهد قصيدة النثر الآن؟

مشـهد قصـيدة النثر فـي مصر والعالم العـربي أراه في ثـراء مدهـش، وذلك بفـضل كـسر العزلة مؤخرا من خلال وسائل وتقنيات حديثة من أهمها شبكـة الإنترنـيت التي خلقــت عالم المدونــات والمواقـع الأدبية والمنتديـات الفكريـة والثقــافية والإبداعيـة والفنـية وغيرهـا، والتي خلقــت تواصـلا رائعا بين المبدعـين في كل العالـم، وليس العالم العربي فقط. نشهد الآن ظواهر عديدة أهمـها صعود حركة النشر الألكتروني وتقهقر الكتـاب (الورقـي) عن عرشــه، أرى بآن هـذا حـقيقي الآن، أصـبح للنشر الألكتروني آليـات جيّدة من شـآنها كسر العزلــة عن المبدع، وأنا لـي تجربـة من خلال نشر موقع إلكترونـي خاص بي على الشبكة، فـقد تواصـل مع قصيدتي آلاف من المبدعين والقرّاء من كل الأقطار العربية وغيرها، أي أن هناك قارئ جديـد دخل إلى فـضاء قصيدتي وتفـاعل معها، وأصـدق دليل على كسر العزلة، هي دعوتي للمشاركة في الطبعة الثانية لعكاظية الجزائر للشعر العربي، والتي ينظمها الديوان الوطني للثقـافة والإعلام بدولـة الجـــزائر الشقيـــقـــة فـــي ماي/أيار الماضـي. وعندما استفسرت عـن الطريقة التي تم بها ترشيحي، علمت بآنها تمت بناء على تواصلي مع الحركة الأدبيـة في مصـر والعالم العربـي من خلال شبكة الإنترنيت ومن خلال موقعي أيضا، إذن لقد انكسر حاجز المركزية والعاصمة التي كانت هي وحدها المانحة. لقد استطاعت قصـيدة النثر أن تخلق لها فضاءً على خريطة الشعر المصـري والعربي، والأسـماء عديدة لا يتسع المجال لذكرها، فقط أقول بان قصيدة النثر هي التي تسود الآن المشهد الشعري، إطلالة سريعة على معظم الدوريات والصحف والقنوات الثقافيـة ومدونـات الإنترنيت سوف نجد الثـراء الذي تشكله قصيدة النثر بمختلف أجيال مبدعيــها في كــل الأقطـار العربيــــة وخــارجـــها، إذن قصيـدة النثر تلبّي حاجـات كثيرة وتُثري الحياة بما لديها من إمكانيات مدهشة وخلاّقة

عن ديوان العتمه تنسحب رويدا للشاعر محمود مغربى بقلم سعد القليعى


في سلسلة كتابات جديدة التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة ،صدر للشاعر المتميز محمود مغربي ديوانه الجديد " العتمة تنسحب رويدا " وفى هذا الديوان يواصل محمود مغربي صخبه الهامس أو همسه الصاخب الذي يداوم عليه منذ سنوات طويلة والذي أهله بجدارة واقتدار أن يصبح من الشعراء الرواد الآن في الساحة الشعرية الجنوبية والقنائية تحديدا ، إذ هو من جيل الثمانينات رغم تحفظنا على مسالة المجايلة والأجيال .. ففي هذا الديون وبحسب قول الباحث والناقد سعد قليعى يواصل محمود مغربي تطوره الطبيعي في هذا الديوان فالقصيده عنده تطول حتى تصبح ما يشبه الفصل الكامل في الكتاب مثل قصيدته التي يصدر بها الديوان "من كتاب الوقت" وقد تقصر حتى تصبح قصيدة "الومضة" التي لا تعدو سطرا واحدا استطاع فيه الشاعر أن يكثف اللحظة في كلمات مشحونة متوتره تقطر شاعرية وفى كلتا الحالتين مازال محمود المغربي مصرا على لغته المخملية التي تستحيل أحيانا إلى شعاع يتغلغل فلا تشعر به إلا إذا بلغ الويداء في قلبك لتعيش مع الشاعر ذات الإحساس الذي عاشه حين كتابة القصيدة . انه في قصيدته كتاب الوقت مثلا يتأمل هذا المعنى " الوقت " المحسوس في نفس اللحظة وينظر إليه متخذا في كل نظره زاوية جديدة ليكشف لنل في كل زاوية علاقة جديدة يراها هو بعينه النافذه النفاذة ليضع أيدينا على صورة نظن لفرط بساطتها انه كان ينبغي أن نراها مثلما يراها شاعرنا بالضبط . فهو يرى مثلا الوقت ممسكا سيفه داعيا لنا أن نبتعد عن مجال حركته الهائمة حتى لا يدهسنا الخريف وقبل أن تستغرقنا قساوة هذا الوقت الممسك بالسيف يفاجئنا محمود بان الوقت حنان يجب أن نتحول فئ أروقته ونتزود لرحلة التيه المحتومة على كل منا وقبل أن نمعن في فرحنا بحنان الوقت يذهب محمود لزاوية أخرى ليرى منها الوقت بناء شامخا ثم يراه ذا شهوة لا يفلت منها من يدنو ثم يراه بحرا وعروسا .. الخ .. محمود مغربي في هذا الديوان ينطلق من الأرضية المتينة التي يقف عليها كشاعر امتلك أدواته ووعى وتطلع أن يستخدم تلك الأدوات في الفرار إلى عوالم شعرية أرحب ، ليحلق وراء روحه كاشفا لنا عوالم هذه الروح وزوايا رؤيتها ، انه في تمرده لا يقطع أغلالا ولا يكسر قضبانا ، انه يمرق كما يمرق شعاع الشمس ، ويتسرب كما تتسرب الروح في عالم الحلم ، ولا ينسى أن يعرج بنا إلى منطقته الأثيرة " الأنثى " التي يراها معادلا وسيعا يتسع ليعبر به وفيه عن كل همومه ، فهو ينظر للمراه ليس التشريح ،ولا الكائن البيولوجي ، إنما يراها المراه الوطن المراه القصيدة المراه الحلم فهو يعشقها ويتعذب بها ويعيش همومها ويتفيىء ظلال جمالها ، ثم يروح يبحث فيها عن المناطق البكر التي لم يرتدها قبله مرتاد ،سعيدا بكشف دون غرور ولا استعراض همه في كل ذلك أن يقدم لنا جمالا .. جمالا مطلق هو الو سيله والهدف لكي نرى الحياة كما يراها محمود مغربي جميله ... جميله ..وهامسة وأثيرية تشبهه إلى حد كبير .. تحية وإعجابا لمغربي ولعتمته التي تنسحب رويدا .

الخميس، 19 مارس 2009

دعــــــــــــوه عـــامـــــه لــــــلادباء الاقــــــــــــصــر


يقام يوم الثلاثاء الموافق 24/3/2009 فى تمام السادسه مساء مؤتمر اليوم الواحد بالاقصر فى قاعه المؤتمرات الدوليه كورنيش النيل المؤتمر تحت رعاية الدكتور سمير فرج ويحضره لفيف من شعراء مصر يتقدمهم درويش الاسيوطى وعلاء الدين رمضان وشاعر الواو المعروف محمد خربوش وجمع من ادباء الاقصر